اخترنا لكم : موسى بن علي

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (٢٠٠): «الأمير موسى بن علي بن الحرفوشي العاملي: كان فاضلا، شاعرا، أديبا، ومن شعره: كان رأس جيوش الضد ليس له* * * علم بأن بلادي موطن الأسد و من مهابة سيفي في القلوب غدت* * * أم العدو لغير الموت لم تلد فليرقبوا صدمة مني معودة* * * أن لا تقر لها الأعداء في البلد أ لست نجل علي وهو من عرفوا* * * منه المخافة في الأحشاء والكبد و إنني أنا موسى منه قد ورثت* * * كفي سيوفا تذيب الأمن في الخلد

الحسن بن علي بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 6 : 44
T T T
الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ خمسة وعشرين موردا.
فقد روى عن ابن فضال، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن علي بن يوسف، والعباس بن عامر، وعبد الله بن جبلة، وعبيس بن هشام، وعلي بن حسان، وعلي بن مهزيار، وعيسى.
وروى عنه أبو علي الأشعري، وسعد بن عبد الله، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن يحيى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده عن علي بن أسباط، عن الحسن بن علي بن عبد الله، عن حمزة بن حمران.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأولاد، الحديث ١٠٠٢، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الولد ١٤، الحديث ٢، علي بن أسباط، عن الحسن بن علي بن عبد الملك، عن حيدر، عن حمزة بن حمران، كذا في الطبعة القديمة والمرآة وفي الطبعة الحديثة: حيدر بدل عن حيدر، والوافي عن كل مورد مثله، والوسائل كالتهذيب.
وروى بسنده أيضا عن محمد بن يحيى، عن الحسن بن علي بن عبد الله، عن سليمان بن هشام.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٦٨٧، ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب مساجد الكوفة ١٠١، الحديث ٢: عبيس بن هشام بدل سليمان بن هشام، وعن بعض نسخ التهذيب أيضا عبيس بدل هشام، وكذلك في الوافي، وفي الوسائل نسختان.
روى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن الحسن بن علي بن عبيد الله، عن عبد الله بن جبلة.
الإستبصار: الجزء ١، باب الرجل يصلي في ثوب فيه النجاسة، الحديث ٦٤٠، كذا في هذه الطبعة ومن تبقى نسخا: الحسن بن علي بن عبد الله.
وهو الصحيح الموافق التهذيب: الجزء ١، باب تطهير البدن والثياب من النجاسات من الزيادات، الحديث ١٣٤٦، والجزء ٢، باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث ٧٩٢، والكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة، باب الرجل يصلي في الثوب وهو غير طاهر ٦١، الحديث ٧، والوافي والوسائل أيضا.
وروى بسنده أيضا، عن أبي علي الأشعري، عن الحسن بن علي بن عبد الله، عن عمه محمد بن أبي عبد الله.
التهذيب: الجزء ٧، باب البيع بالنقد والنسيئة، الحديث ٢٢٨، ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، بابالعينة ٨٩، الحديث ١٠: محمد بن عبد الله بدل محمد بن أبي عبد الله، وهو الصحيح الموافق لنسخة من الطبعة القديمة من التهذيب والوافي وإن كان الوسائل كهذه الطبعة من التهذيب.
أقول: هو متحد مع ما بعده.