اخترنا لكم : محمد بن عثمان بن سعيد

محمد بن عثمان العمري. العمري: يكنى أبا جعفر، وأبوه يكنى أبا عمرو، جميعا وكيلان من جهة صاحب الزمان(عليه السلام)، ولهما منزلة جليلة عند الطائفة، رجال الشيخ: فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٠١). والروايات في جلالته وعظمة مقامه متضافرة، منها: ما رواه الكليني بسند صحيح، عن أحمد بن إسحاق أبي علي، أنه سأل أبا محمد الحسن بن علي(عليه السلام)، فقال: من أعامل أو عمن آخذ، وقول من أقبل؟ فقال(عليه السلام) له: العمري (عثمان بن سعيد)، وابنه ثقتان، فما أديا إليك فعني يؤديان، (الحديث). الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في تسمية من رآه(عليه السلام) (٧٧)، الحديث ١. ورواه الشيخ بسند آخر، عن محمد بن يعقوب...

الحسن بن علي بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 6 : 46
T T T
قال النجاشي: «الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة البجلي مولى جندب بن عبد الله أبو محمد: من أصحابنا الكوفيين، ثقة ثقة، له كتاب نوادر أخبرنا محمد بن محمد وغيره، عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، عن البرقي عنه، به».
وقال الشيخ (١٧٧): «الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة: له كتاب أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه، عن محمد بن علي بن محبوب، عن الحسن بن علي بن عبد الله».
روى عن العباس بن عامر، وروى عنه سعد بن عبد الله.
كامل الزيارات: الباب ٢٧ في بكاء الملائكة على الحسين بن علي(عليه السلام)، الحديث ١١.
وفي طريق الشيخ إليه أحمد بن محمد بن يحيى، ولم يرد فيه توثيق.
وروى بعنوان الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة، عن الحسن بن علي بن فضال، وروى عنه أحمد بن إدريس.
التهذيب: الجزء ٨، باب التدبير، الحديث ٩٦٦.
أقول: هنا اختلاف تقدم في الحسن بن أبي عبد الله بن أبي المغيرة.
وروى عن العباس بن عامر القصباني، وروى عنه سعد بن عبد الله.
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ١٤٨.
والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب الاستنجاء من الغائط والبول، الحديث ١٦٣، إلا أن فيه: الحسن بن علي، عن عبد الله بن المغيرة والوافي والوسائل كالتهذيب.
و روى بعنوان الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة الكوفي، عن العباس بن عامر القصباني، وروى عنه حفيده جعفر بن علي، المشيخة في طريقه إلى عبد الرحيم القصير.
أقول: تقدمت له روايات بعنوان الحسن بن علي بن عبد الله، وتأتي له روايات أيضا بعنوان الحسن بن علي الكوفي.