اخترنا لكم : عيص بن أبي شيبة

[أبي شعبة: ذكره الكشي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦٧٣). وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «عيسى بن أبي شعبة».

آدم بن إسحاق

معجم رجال الحدیث 1 : 109
T T T
آدم بن إسحاق بن آدم.
روى عن عبد الرزاق بن مهران، وروى علي بن محمد عن بعض أصحابه عنه.
الكافي: الجزء ٢، الكتاب ١، باب بعد باب آخر منه، وفيه أن الإسلام قبل الإيمان ١٧، الحديث ١.
وروى عن عبد الله بن محمد الجعفي، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
الكافي: الجزء ٧، الكتاب ٣ حد النباش ٣٩، الحديث ٢، والتهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث ٤٦١، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد من أتى ميتة من الناس، الحديث ٨٤٢.
ورواها في الفقيه عن آدم بن إسحاق مرسلا، الجزء ٤، باب نوادر الحدود، الحديث ١٨٩.
وروى عن رجل من أصحابنا، عن عبد الحميد بن إسماعيل، وعنه إبراهيم بن هاشم.
الكافي: الجزء ٥، الكتاب ٣، باب الرجل تكون له الجارية يطؤها فتحبل فيتهمها ١٣١، الحديث ٣.
وروى عن بعض أصحابه عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعنه أبو زهير النهدي.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٤٥٣.
وروى عن رجل عن عيسى بن أعين، وعنه إبراهيم بن هاشم.
التهذيب:الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١١٦.
وروى عن رجل عن محمد بن النعمان، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
الجزء ٤، باب الزيادات من كتاب الصيام، الحديث ٩٨٧.
وروى عن رجل من أصحابنا عن عبد الحميد بن إسماعيل، وروى عنه إبراهيم بن هاشم، الجزء ٨، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث ٦٣٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب الرجل تكون له الجارية يطؤها غيره، الحديث ١٣٠٩.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم، عن آدم بن إسحاق، عن عبد الله بن محمد الجعفي.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في نكاح البهائم، الحديث ٢٢٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد النباش، الحديث ٩٣٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة من التهذيب علي بن إبراهيم، عن أبيه عن آدم بن إسحاق وهو الصحيح الموافق لما تقدم من الكافي، ولرقم (٤٦١) من التهذيب و(٨٤٢) من الإستبصار، والوافي والوسائل أيضا.
ثم إن آدم بن إسحاق هذا متحد مع ما بعده.