اخترنا لكم : خيثمة بن أبي خيثمة

روى محمد بن يعقوب الكليني بسند قوي، عن أبي بصير، قال: كنت عند أبي جعفر(عليه السلام)، فقال له سلام: إن خيثمة بن أبي خيثمة يحدثنا عنك: أنه سألك عن الإسلام، فقلت له: إن الإسلام من استقبل قبلتنا وشهد شهادتنا ونسك نسكنا ووالى ولينا وعادى عدونا فهو مسلم، فقال(عليه السلام) : صدق خيثمة، قلت: وسألك عن الإيمان، فقلت: الإيمان بالله والتصديق بكتاب الله، وأن لا يعصي الله، فقال(عليه السلام) : صدق خيثمة. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب في أن الإيمان مبثوث لجوارح البدن كلها ١٨، الحديث ٥. قيل: إن تصديق الإمام(عليه السلام) إياه أعظم مدح يقرب من التوثيق ولكنه خطأ، فإن التصديق إنما هو في قضية شخصي...

الحسن بن علي بن مهزيار

معجم رجال الحدیث 6 : 61
T T T
الحسين بن علي بن مهزيار.
روى عن أبيه، وروى عنه ابنه محمد.
كامل الزيارات: الباب ١، في ثواب زيارة رسول الله(ص)، وزيارة أمير المؤمنين(عليه السلام)، والحسن(عليه السلام) والحسين(عليه السلام)، الحديث ٥، والتهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة، الحديث ٦٣ و٨٠ و٨١، وباب فضل الغسل للزيارة، الحديث ١٢٨.
ثم إنه روى الشيخ بإسناده عن سعد، عن الحسن بن علي بن مهزيار، عن علي بن مهزيار.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان وما لا يجوز من الزيادات، الحديث ١٥٠٢، ولكن الموجود في الفقيه: الجزء ١، باب ما يصلى فيه وما لا يصلى فيه، الحديث ٨٠٦، إبراهيم بن مهزيار بدل علي بن مهزيار، والوافي والوسائل عن كل مثله.
روى عن أبيه، وروى عنه علي بن إبراهيم.
تفسير القمي: سورة هود، في تفسير قوله تعالى: (لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ).