اخترنا لكم : الحسين بن موسى بن سالم

الحسين بن موسى الأسدي. الحسين بن موسى الحناط. قال النجاشي: «الحسين بن موسى بن سالم الحناط أبو عبد الله مولى بني أسد، ثم بني والبة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبيه عن أبي عبد الله، وعن أبي حمزة، وعن معمر بن يحيى، وبريد، وأبي أيوب، ومحمد بن مسلم، وطبقتهم، له كتاب أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا ابن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، عن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسين بكتابه». وتقدم عن الشيخ بعنوان الحسين بن موسى الأسدي. ثم إن الشيخ ذكر في رجاله: الحسن بن موسى الحناط [الخياط (٤١) وقال: كوفي. فيظهر من ذلك أنهما أخوان ونسب في الفهرست إلى الحسن كتابا رو...

الحسين بن الحسن بن محمد

معجم رجال الحدیث 6 : 235
T T T
روى عنه محمد بن علي بن الحسين بن بابويه.
رجال الشيخ في من لم يرو عنهم(عليهم السلام)، كذا ذكره التفريشي في النقد (٣٥)، والمولى عناية الله في المجمع، والميرزا في المنهج والوسيط، ولكن الموجود في نسخة ابن داود (٤٧١) من القسم الأول هكذا: «الحسين بن الحسن بن محمد بن موسى بن بابويه (لم- جخ) كان فقيها، عالما، روى عن خاله علي بن الحسين بن موسى بن بابويه».
وفي النسخة المطبوعة من الرجال (٤٧) مثل ما في نسخة ابن داود، غير أن فيها: «روى عن خاله علي بن الحسين بن موسى بن بابويه، ومحمد بن الحسن بن الوليد، وعلي بن محمد ماجيلويه، وغيرهم، روى عنه جعفر بن علي بن أحمد القمي، ومحمد بن أحمد بن سنان، ومحمد بن علي ملبية».
وقال النجاشي في ترجمة ربعي بن عبد الله: «ذكر أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن بابويه كتاب الراهب والراهبة .. في فهرسته».
أقول: ذكر الأردبيلي(قدس سره) أن الحسين بن الحسن الذي يروي عنه محمد بن إسماعيل- وقد تقدم- هو هذا الرجل، وهذا غريب جدا، فإن هذا في طبقة الصدوق فكيف يمكن أن يروي عنه الكليني بواسطتين.