اخترنا لكم : عطاء بن رياح

مخلط، من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧٩). كذا في الرجال المطبوع، وكذلك نقله ابن داود عن رجال الشيخ بخطه (٣٠٧) من القسم الثاني. ولكن في الخلاصة (١) من الباب ١٢، من حرف العين من القسم الأول، وفي المجمع: عطاء بن أبي رياح. والظاهر أن هذا هو الصحيح، فإن الشيخ ذكر في ولديه عبد الله وعبد الملك عطاء بن أبي رياح، وكذلك ذكر الكشي في ترجمتهما، ثم إن كلمة رباح في بعض النسخ بالباء الموحدة وفي بعضها بالياء المثناة. وقد صرح ابن داود بالثاني (٣٠٧) من القسم الثاني. وعن بعض العامة التصريح بالأول، والله العالم.

الحسين بن زرارة

معجم رجال الحدیث 6 : 259
T T T
الحسين الشيباني.
أخو الحسن، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٩٥).
وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) أيضا، وتقدم في الحسن بن زرارة دعاء الإمام(عليه السلام) له ولأخيه.
وقد استدل على وثاقته برواية صفوان وأضرابه عنه، ولكن قد عرفت في المدخل عدم صحة ذلك.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة موارد.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه البرقي.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في نكاح البهائم، الحديث ٢٣٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد من استمنى بيده، الحديث ٨٤٧.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن بكير.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب ما ينتفع منه من الميتة ٩، الحديث ٣.
وروى عنه صفوان في ذيل هذا الحديث.
وروى عنه علي بن أسباط.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب الاستثناء في اليمين ١٣، الحديث ٨.
وروى عنه ابن بكير.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة،الحديث ٣٢٠.
وروى عنه صفوان بن يحيى.
الباب المزبور، الحديث ٣٣٢، والإستبصار: الجزء ٤، باب تحريم جلود الميتة، الحديث ٣٤٣.
وروى عن محمد بن مسلم، وروى عنه جعفر بن بشير.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب تشييد البناء ٦٦، الحديث ٦.