اخترنا لكم : يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد

قال النجاشي: «يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد: واسم أبي البلاد يحيى مولى بني عبد الله بن عطفان، ثقة، هو وأبوه أحد القراء، كان يتحقق بأمرنا هذا، له كتاب. أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن محمد، قال: حدثنا محمد بن جعفر الرزاز، قال: حدثنا يحيى بن زكريا اللؤلؤي، عن يحيى، بكتابه». وقال الشيخ (٧٩٢): «يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عنه». وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٥)، قائلا: «يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد». و(أخرى) فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٦)، قائلا: «يحيى بن إبراهي...

الحسين بن عثمان الأحمسي

معجم رجال الحدیث 7 : 30
T T T
الحسين بن حماد الأحمسي.
قال النجاشي: «الحسين بن عثمان الأحمسي البجلي كوفي ثقة، ذكره أبو العباس في رجال أبي عبد الله(عليه السلام) كتابه رواية محمد بن أبي عمير، أخبرناه محمد بن محمد، عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، عن الصفار، عنأحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسين».
وقال الشيخ (٢١٤): «الحسين بن عثمان: له كتاب رويناه بالإسناد الأول عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن صفوان، وعن ابن أبي عمير عنه».
وأراد بالإسناد الأول: عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل.
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٠٥) قائلا: مولى، كوفي.
وقد مر عن البرقي ذكره بعنوان الحسين بن حماد الأحمسي البجلي.
وتقدمت ترجمته عن الشيخ بعنوان الحسين الأحمسي، وطريقه هنا متحد مع طريقه إليه بعنوان الحسين الأحمسي.
وقد وقع في إسناد كامل الزيارات، بعنوان الحسين بن عثمان أيضا: الباب ١٣ في فضل الفرات وشربه والغسل فيه، الحديث ٨.
بقي هنا شيء وهو أن الشيخ ذكر في طريقه هنا، رواية أحمد بن محمد بن عيسى، عن صفوان، وابن أبي عمير، كتاب الحسين، وذكر في الحسين الأحمسي رواية أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير خاصة، كما في النجاشي هنا، فالظاهر أن كلمة (صفوان) هنا زيادة من النساخ أو أنه من سهو القلم، وكيف كان فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة.