اخترنا لكم : سعيد بن محمد

روى عن علي، عن أبي بصير، وروى عنه القاسم بن محمد. التهذيب: الجزء ١٠، باب ديات الشجاج، الحديث ١١٢٣. ولكن في الفقيه: الجزء ٤، باب دية الجراحات والشجاج، الحديث ٤٣٢، القاسم بن محمد، عن علي بن أبي حمزة بلا واسطة. وروى عن مسعدة، وروى عنه جعفر بن محمد بن سهل. الفقيه: الجزء ٤، باب النوادر وهو آخر أبواب الكتاب، الحديث ٨٦٣.

الحسين بن علي بن الحسين بن محمد

معجم رجال الحدیث 7 : 47
T T T
قال النجاشي: «الحسين بن علي بن الحسين بن محمد بن يوسف الوزير أبو القاسم المغربي: من ولد بلاس بن بهرام جور (معرب گور) وأمه فاطمة بنت أبي عبد الله، محمد بن إبراهيم بن جعفر النعماني شيخنا صاحب كتاب الغيبة، له كتب منها: كتاب خصائص علم القرآن، كتاب إختصار إصلاح المنطق، كتاب إختصار غريب المصنف، رسالة في القاضي والحاكم، كتاب الإلحاق بالاشتقاق، إختيار شعر أبي تمام، إختيار شعر البحتري، إختيار شعر المتنبي والطعن عليه، توفي- (رحمه الله) - يوم النصف من شهر رمضان سنة ثماني عشرة وأربعمائة».
أقول: توهم بعضهم من العبارة أن محمد بن إبراهيم بن جعفر النعماني من مشايخ النجاشي، ولكنه وهم فإن النعماني يروي عن ابن عقدة، ويروي عنه السيد المرتضى أحاديث من تفسيره في رسالة المحكم والمتشابه، ذكره الشيخ الحر في آخر الفائدة الثانية من خاتمة الوسائل، فكيف يمكن أن يدركه النجاشي.
هذا مضافا إلى ما يظهر من النجاشي في ترجمة محمد بن إبراهيم بن جعفر الكاتب النعماني من أنه لم يدركه.