اخترنا لكم : أحمد بن محمد بن الهيثم بن أبي مسروق

روى عن الحكم بن مسكين، وروى عنه الشيخ بطريقه. التهذيب: الجزء١، باب المياه وأحكامها، الحديث ١٢٩٦، وروى هذه الرواية بعينها محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الهيثم بن أبي مسروق، عن الحكم بن مسكين. الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب اختلاط ماء المطر بالبول ٩، الحديث ٢، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل والنسخة المخطوطة من التهذيب، ووقع التحريف في التهذيب.

الحسين بن القاسم بن محمد

معجم رجال الحدیث 7 : 69
T T T
قال النجاشي: «الحسين بن القاسم بن محمد بن أيوب بن شمعون [شمون أبو عبد الله الكاتب، وكان أبوه القاسم من [أجلة جملة أصحابنا، له كتاب أسماء أمير المؤمنين(عليه السلام) من القرآن، وكتاب التوحيد، أخبرنا أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا أبو طالب الأنباري عنه بكتبه».
وقال ابن الغضائري: «ضعفوه وهو عندي ثقة، ولكن بحث في من يروي عنه، وكان أبوه القاسم من وجوه الشيعة، ولكن لم يرو شيئا».
أقول: من غريب ما وقع في المقام: أن ابن داود ذكر في ترجمة الرجل (٤٨٥) من القسم الأول: (أبو عبد الله الكاتب) (م- كش- جش- جخ) ممدوح بعد الذم (جش) كان أبوه القاسم من أجلة أصحابنا (انتهى).
وجه الغرابة: أن المترجم من علماء القرن الرابع، روى عنه أبو طالب الأنباري، فكيف يمكن أن يكون من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، والحسين بن القاسم الذي هو من أصحاب الكاظم(عليه السلام) هو العباسي الآتي.
كما أن من ترجمه الكشي في أصحاب الرضا(عليه السلام)، غير من نترجمه، وقد تقدم في الحسن.