اخترنا لكم : الحسن بن عرفة

من وجوه العامة، لقيه وسمع منه سعد بن عبد الله الأشعري، ذكرهالنجاشي في ترجمة سعد. روى الصدوق في الخصال في أبواب الواحد، باب (أحسن الحسن خصلة)، الحديث ١٠٢، بسنده عن أبي محمد عبد العزيز بن علي السرخسي بمروروذ، قال: حدثني أبو بكر أحمد بن عمران البغدادي، قال: حدثنا أبو الحسن، قال: حدثنا أبو الحسن، قال: حدثنا أبو الحسن، قال: حدثنا الحسن عن الحسن عن الحسن أن أحسن الحسن الخلق الحسنثم قال: فأما أبو الحسن الأول محمد بن عبد الرحيم التستري، وأما أبو الحسن الثاني فعلي بن أحمد البصري التمار، وأما أبو الحسن الثالث فعلي بن محمد الواقدي، وأما الحسن الأول فالحسن بن عرفة العبدي، وأما الحسن الثاني فالحسن بن أبي ...

الحسين بن المنذر بن أبي طريفة

معجم رجال الحدیث 7 : 103
T T T
ابن عم محمد بن علي بن النعمان (مؤمن الطاق) إذ إنه ابن عم أبيه.
قال النجاشي في ترجمة محمد بن علي بن النعمان: روى الحسين بن منذر، عن علي بن الحسين(عليه السلام)، وأبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام) .
و عده الشيخ في رجاله، من دون ذكره جده، من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٢٤).
ومن أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٨) قائلا: الحسين بن المنذر: ابن أبي طريفة البجلي كوفي.
وقال الكشي (٢٢٨): «الحسين بن المنذر: حمدويه، قال: حدثني محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، عن الحسين بن المنذر، قال: كنت عند أبي عبد الله(عليه السلام) جالسا فقال لي معتب: خفف عن أبي عبد الله، فقال له أبو عبد الله(عليه السلام) : دعه فإنه من [قراح فراخ الشيعة».
أقول: الرواية ضعيفة بمحمد بن سنان، على أن راويها الحسين بن منذر نفسه، فلا يمكن الاستدلال بها على حسن الرجل، مع أنه لا دلالة فيها على الحسن، على إحدى النسختين المشهورة، فإن كونه من فراخ الشيعة، لا يلزمه الحسن.
ثم إن الرواية لم يظهر أنها في الحسين بن المنذر بن أبي طريفة، ولعل المراد بالحسين فيها أخو أبي حسان الآتي.