اخترنا لكم : أبو هارون مولى آل جعدة

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن سنان. الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب النوادر ٢٦، الحديث ٢. أقول: هذا هو أبو هارون المكفوف، كما ذكر عند ترجمته وذكر اسمه.

حفص بن سوقة

معجم رجال الحدیث 7 : 149
T T T
قال النجاشي: «حفص بن سوقة العمري [العمروي مولى عمرو بن حريث المخزومي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، ذكره أبو العباس بن نوح في رجالهما، أخواه زياد ومحمد ابنا سوقة، أكثر منه رواية عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، ثقات، روى محمد بن سوقة، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، عن علي(عليه السلام) حديث تفرقة هذه الأمة، وروى زياد، عن أبي جعفر(عليه السلام) لا تصلوا خلف الناصب، له كتاب، رواه أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهيم، قال: حدثنا محمد بن أبي عمير، عن حفص بن سوقة، بكتابه».
وقال الشيخ (٢٤٥): «حفص بن سوقة له أصل، رويناه بالإسناد الأول عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن أبي عمير، عن حفص بن سوقة».
وأراد بالإسناد الأول عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى.
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٣٠) وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) وقال: كوفي، وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان حفص بن سوقة في أسناد جملة من الروايات تبلغ ثلاثة عشر موردا.
فقد روى عن الحسين بن المنذر، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب العينة ٨٩، الحديث ١.
والتهذيب: الجزء ٧، باب البيع بالنقد والنسيئة، الحديث ٢٢٣.
روى الشيخ بسنده عن محمد بن أبي بكر، عن حفص بن سوقة، وعبد الله بن بكير، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١١١٤.
ورواها بعينها بسنده عن ابن أبي عمير، عن حفص بن سوقة، عن ابن بكير، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٨، باب النذور، الحديث ١١٥٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب أقسام النذر، الحديث ١٥٤، والصحيح ما في الموضع الثاني لموافقته للكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور والكفارات ٧، باب النوادر ١٨، الحديث ١٤.
روى عمن ذكره عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب من أفطر متعمدا من غير عذر .. ٢٢، الحديث ٧، والتهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات، الحديث ٩٨٣.
وروى عمن أخبره عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في عقود النكاح، الحديث ١٦٥٨، وباب من الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٤٧، والإستبصار: الجزء ١، باب الرجل يجامع المرأة فيما دون الفرج فينزل هو دونها، الحديث ٣٧٣، والجزء ٣، باب إتيان فيما دون الفرج، الحديث ٨٦٨.