اخترنا لكم : إشكيب بن عبدك

الكيساني [الكسائي، روى عن عبد الملك بن هشام الحناط، وروى عنه أبو عبد الله محمد بن موسى بن عيسى، من أهل همدان. ذكره الكشي في ترجمة هشام بن سالم (١٣٢).

الحكم بن مسكين

معجم رجال الحدیث 7 : 189
T T T
الحكم الأعمى.
الحكم بن مسكين الثقفي.
قال النجاشي: «حكم بن مسكين أبو محمد، كوفي مولى ثقيف، المكفوف روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) ذكره أبو العباس.
له كتاب الوصايا، كتاب الطلاق، كتاب الظهار، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن سفيان، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا الحسن بن موسى الخشاب، عن الحكم، بكتاب الطلاق والظهار».
، وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٤٢) وكذلك البرقي.
وروى عن داود [يزداد بن عيسى الأنصاري، وروى عنه محمد بن الحسين.
كامل الزيارات: الباب ٢٨ في بكاء السماء والأرض على قتل الحسين(عليه السلام) ويحيى بن زكريا(عليه السلام)، الحديث ٢.
أقول: تقدم أن هذا هو الحكم الأعمى.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ اثنين وتسعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي كهمس، وابن بكير، وإسحاق بن عمار، وإسماعيل بن يسار، وأيوب بن أعين، وجميل، وجميل بن دراج، وحذيفة بن منصور، والحسن بن رباط، وحمزة بن الطيار، وخالد الأصم، وداود بن الحصين الأسدي، وسعيدة أخت محمد ابن أبي عمير بياع السابري، وسماعة، وعامر بن جذاعة الأزدي، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن علي الزراد، وعبد الله بن علي السراد، وعبد الملك بن عمرو، وعبد الملك بن عمرو الأحول، وعبيد بن زرارة، والعلاء، وعمار، وعمار الساباطي، وعمر بن أبي زياد، وعمرو بن أبي المقدام، وعمرو بن أبي نصر، وعمرو بن أبي نصر الأنماطي، وعمرو بن ثابت أبي المقدام، وعمرو بن شمر، وقتيبة الأعشى، وقتيبة بن الأعشى، ومحمد بن مروان، ومعاوية بن عمار، والمعلى أبي عثمان، ومنة أخت محمد بن أبي عمير بياع السابري والنضر بن سويد، ويوسف ابن صهيب، ويونس بن يعقوب البجلي.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن فضال، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحكم، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن علي، ومحمد بن الهيثم، ومعاوية بن حكيم، والهيثم بن أبي مسروق النهدي.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن محمد بن الحسن، عن الحكم بن مسكين، عنإسحاق بن عمار.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير البدن والثياب من النجاسات من الزيادات، الحديث ١٣٥١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ١، باب أبوال الدواب والبغال والحمير، الحديث ٦٢٨، محمد بن الحسين بدل محمد بن الحسن.
وروى بسنده أيضا عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحكم ابن مسكين عن محمد بن مروان.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ١٨٤ و٢٤٦، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب المسح على الرجلين، الحديث ١٩١، إلا أن فيه محمد بن سهل بدل محمد بن مروان، والصحيح ما في التهذيب لموافقته للكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب مسح الرأس والقدمين ١٩، الحديث ٩.
روى بسنده أيضا عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسين بن علي بن فضال، عن الحسن بن علي، عن الحكم بن مسكين، عن معاوية بن عمار.
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة ..، الحديث ١٤٦، والإستبصار: الجزء ١، باب الإمام إذا أحدث ..، الحديث ١٦٧٤، إلا أن فيه: محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن الحكم بن مسكين، وقد وقع التحريف في كلا الموضعين، والصحيح: محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن ابن علي، عن الحكم بن مسكين كما هو كذلك في الطبعة القديمة من التهذيب، والوافي، والوسائل.