اخترنا لكم : بشار

من أصحاب الصادق(عليه السلام) . ذكره البرقي، وهو أحد الأشخاص الذين نذكرهم فيما يأتي. روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه أبان. الفقيه: الجزء ٣، باب الدين والقروض، الحديث ٤٧٤. وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو إسماعيل القماط. التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي عبد الله الحسين بن علي)(عليه السلام)، الحديث ١١٤. وروى عن زيد الشحام، وروى عنه محمد بن عبد الحميد العطار. الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد الساحر ٦٢، الحديث ٢.

أحمد بن أبي عبد الله البرقي

معجم رجال الحدیث 2 : 38
T T T
أحمد بن أبي عبد الله.
أحمد بن محمد البرقي.
وقع بهذا العنوان، في إسناد عدة من الروايات، تبلغ أربعين موردا.
فقد روى عن أبيه، وعن أبي هاشم الجعفري، وابن سنان، وابن فضال، وأحمد بن علي، وأحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، والحسن بن أبي قتادة، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن محبوب، وسليمان بن جعفر الجعفري، وسليمان بن حفص المروزي، وشريف بن سابق التفليسي، والعباس بن معروف، وعبد العظيم بن عبد الله الحسني، والقاسم بن يحيى، ومحمد بن عبد الله بن مهران، ومحمد بن علي.
وروى عنه: أحمد بن عبد الله حفيده، والحسن بن متيل الدقاق، وسعد بن عبد الله، وعبد الله بن جعفر الحميري، وعلي بن الحسين السعدآبادي، وعلي بن محمد بن بندار، وعلي ماجيلويه، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن علي بن محبوب.
ثم إنه روى الشيخ بطريقه، عن أحمد بن عبد الله البرقي، عن أبيه، عن علي(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٧٨.
و رواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٣، باب الحبس بتوجه الأحكام، الحديث ٥١، إلا أن فيه: أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن علي(عليه السلام) بلا واسطة، والوافي موافق لما في التهذيب، إلا أن كلمة عن علي(عليه السلام) غير موجودة كما في النسخة المخطوطة من التهذيب، وعلى كل حال الرواية مرسلة، لأن أحمد بن أبي عبد الله البرقي لا يمكن أن يروي عن علي(عليه السلام) بلا واسطة، أو بواسطة أبيه.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن علي.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣٤٢.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن علي.