اخترنا لكم : مسلم بن عقيل

ابن أبي طالب، من أصحاب الحسن(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥). وقال ابن داود (١٥٢١) من القسم الأول: مسلم بن عقيل بن أبي طالب (ن- سين- جخ). انتهى. والظاهر أن ما في نسخته هو الصحيح، فإن كون مسلم بن عقيل من أصحاب الحسين(عليه السلام)، وسفيره إلى أهل الكوفة وأول مستشهد في سبيلهأظهر من الشمس، وكيف كان، فجلالة مسلم بن عقيل وعظمته فوق ما تحويه عبارة، فقد كان بصفين في ميمنة أمير المؤمنين(عليه السلام) مع الحسن(عليه السلام) والحسين(عليه السلام) وعبد الله بن جعفر، ذكره ابن شهرآشوب في المناقب: الجزء ٣، في حرب صفين. وقال المفيد(قدس سره) : ثم كتب (الحسين ع) مع هانئ بن هانئ وسعيد بن عبد الله وكانا آخر الر...

أحمد بن أبي نصر

معجم رجال الحدیث 2 : 41
T T T
أحمد بن محمد بن أبي نصر.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن أبي نصر، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، قال: سئل أبو الحسن الأول(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٥١٦.
كذا في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: ابن أبي نصر وهو الموافق لما في النسخة المخطوطة.
ورواها تحت رقم ١٤٧٥ من الباب، إلا أن فيه أحمد بن محمد بن أبي نصر، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
وروى عن الرضا(عليه السلام) وروى عنه أحمد بن محمد، الحديث ١٥١٧،من الباب.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الوافي والوسائل: أحمد بن محمد بن أبي نصر، وهو الصحيح، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن أبي جعفر، عن أحمد بن أبي نصر، عن أبان بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٥٩٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب من شك وهو قائم فلا يدري أ ركع أم لا، الحديث ١٣٥٨، وفيه: أحمد بن محمد بن أبي نصر، وهو الصحيح، الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن السندي بن الربيع، عن علي بن أحمد بن أبي نصر، عن أبيه، عن جميل بن دراج.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٣١.
ورواها الكليني بطريق آخر، الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب أكيل السبع والطير ٧٦، الحديث ٢، وفيه: أحمد بن محمد بن أبي نصر، وهو الصحيح، بقرينة سائر الروايات، والوافي والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن أبي نصر، عن حماد بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٨، باب الحكم في أولاد المطلقات، الحديث ٣٦٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: أحمد بن محمد بن أبي نصر، وهو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء ٣، باب كراهية لبن ولد الزنا، الحديث، ١١٤٥، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن أبي نصر، عن حماد بن عيسى، التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو، الحديث ١٤٥٩.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: أحمد بن محمد بن أبي نصر، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن النضر، وأحمد بن أبي نصر، في بعض أسانيدهما، قال: سئل أبو عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٩٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الوافي والوسائل: أحمد بن محمد بن أبي نصر، وهو الصحيح، بقرينة سائر الروايات.