اخترنا لكم : سالم بن أبي الجعد

من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٩). وعده في أصحاب السجاد(عليه السلام)، قائلا: «سالم بن أبي الجعدالأشجعي، مولاهم الكوفي يكنى أبا أسماء» (٧). وعده البرقي من خواص أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام)، من مضر، قائلا: «سالم وعبيدة وزياد بنو [أبي الجعد الأشجعيون». وقد تقدم كلام النجاشي، في ترجمة زياد بن أبي الجعد الدال على أن المعروفين من آل الأشجع ثقات كلهم. روى عن علي(عليه السلام)، وروى عنه الأعمش. الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث الأجداد والجدات، الحديث ٧٠٣، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء وهبط من الأولاد، الحديث ١١٣٢، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأب، الحديث...

خالد القلانسي

معجم رجال الحدیث 8 : 47
T T T
خالد بن ماد القلانسي.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة موارد.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ظريف بن ناصح.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة ..، الحديث ٥٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب بعد باب فضل زيارة أبي الحسن الرضا(عليه السلام) ٢٣٦، الحديث ١، خلادالقلانسي، والصحيح ما في التهذيب لموافقته لكامل الزيارات: باب في فضل الصلاة في مسجد الكوفة ٨، الحديث ٨، والتهذيب: ١ الجزء المزبور، الباب المتقدم، الحديث ٦٣.
وروى عنه علي بن عبد الله البجلي.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل الحج والعمرة وثوابهما ٢٨، الحديث ١.
وروى عنه علي بن معمر، الكافي: الجزء ٢، كتاب العشرة ٤، باب التسليم على أهل الملل ١١، الحديث ١١، والتهذيب: الجزء ٧، باب البيع بالنقد والنسيئة، الحديث ٢٥٢.
وروى عنه محمد بن سنان.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب غيرة النساء ١٤٦، الحديث ٥.
أقول: هو متحد مع خالد بن ماد القلانسي، وقد عبر الشيخ عن خالد بن ماد في ذكر طريقه إليه، بخالد القلانسي.