اخترنا لكم : يحيى بن عبد الله بن محمد

ابن عمر بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، الهاشمي الكوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣). وقال السيد ابن المهنا في ذكر عقب عمر الأطرف بن أمير المؤمنين(عليه السلام)، قال: «و أما عبد الله بن محمد بن الأطرف، فأعقب من أربعة رجال: أحمد، ومحمد، وعيسى المبارك، ويحيى الصالح (إلى أن قال): وأما يحيى الصالح بن عبد الله ويكنى أبا الحسين، قتله الرشيد بعد أن حبسه». عمدة الطالب: الفصل الخامس في ذكر عقب عمر الأطرف بن الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) وللصدوق إليه طريق، وقد قال في المشيخة: «و ما كان فيه عن يحيى بن عبد الله، فقد رويته عن أحمد بن الحسين القطان، عن أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني م...

خلاد السندي

معجم رجال الحدیث 8 : 65
T T T
[السري) (السدي.
قال النجاشي: «خلاد السندي البزاز كوفي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وقيل: إنه خلاد بن خلف المنقري خال محمد بن علي الصيرفي أبي سمينة، له كتاب يرويه عدة منهم ابن أبي عمير، أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن شيبان، ومحمد بن مفضل بن إبراهيم بن قيس بن رمانة الأشعري، قال: حدثنا ابن أبي عمير، عنخلاد بكتابه».
وقال الشيخ (٢٧٣): «خلاد السندي: له كتاب أخبرنا به جماعة، عن التلعكبري، عن ابن عقدة، عن يحيى بن زكريا بن شيبان، عن ابن أبي عمير، عن خلاد السندي».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٢).
ثم إن صريح كلام النجاشي هنا أن خال محمد بن علي هو خلاد بن خلف المقرئ، وقيل إنه خلاد السري، وصريح كلامه في ترجمة محمد بن علي أن خاله خلاد بن عيسى المقرئ، ولا يمكن الجمع بين الأمرين إلا بأن يكون والد خلاد هو خلف بن عيسى الآتي، فأطلق على خلاد بن خلف تارة، وابن عيسى تارة أخرى.
والله العالم.
وطريق الشيخ إليه صحيح.
روى بعنوان خلاد السندي، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب بعد باب من مات وليس له وارث ٦٦، الحديث ١.
وتقدم هذا عن التهذيب: بعنوان خلاد، عن السري.
وروى عنه محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١٣١٩، والإستبصار: الجزء ٢، باب تحريم ما يذبحه المحرم، الحديث ٧٣٩.
وروى عن عمرو بن شمر، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نكاح القابلة ٩٣، الحديث ١.