اخترنا لكم : بدران بن الشريف

قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «السيد نجم الدين بدران بن الشريف بن أبي الفتح العلوي الحسيني الموسوي النسابة الأصفهاني: فاضل، محدث، حافظ، له كتاب المطالب في مناقب آل أبي طالب، أخبرني به الأجل، ثقة الدين، أبو المكارم، هبة الله بن داود بن محمد الأصبهاني، عنه».

خلف بن حماد

معجم رجال الحدیث 8 : 68
T T T
خلف بن حماد الأسدي.
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ سبعة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى(عليه السلام)، وأبي الحسن الماضي(عليه السلام)، وعن أبي أيوب الخزاز، وابن مسكان، وأبان بن تغلب، وإسحاق بن عمار، وإسماعيل، وإسماعيل بن أبي قرة، وإسماعيل الجوهري، وحريز، وحسين بن زيد الهاشمي، وربعي، وربعي بن عبد الله، وربعي بن عبد الله بن جارود الهذلي، وزكريا بن إبراهيم، وسعيد النقاش، وعبد الله بن حسان، وعبد الله بن سنان، وعلي القمي، وعمر بن أبان، وعمرو بن أبي المقدام، وعمرو بن ثابت، والفضيل بن يسار، ومحرز، ومحمد بن مسلم، والمفضل بن عمر، وموسى بن بكر، وهارون بن الجهم، وهارون بن حكيم الأرقط خال أبي عبد الله(عليه السلام)، ويحيى بن عبد الله، ويعقوب بن شعيب.
وروى عنه إبراهيم بن هاشم، وأحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، وجعفر بن محمد، والحسن بن علي الوشاء، وصفوان، وعلي بن أسباط، وعمرو بن إبراهيم، ومحمد بن أبي عبد الله، ومحمد بن خالد، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عبد الجبار، عن بعض أصحابه، ومحمد بن عيسى، والبرقي.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن محمد بن عبد الجبار، عن بعض أصحابه، عن خلف بن حماد، عن إسماعيل بن أبي فروة.
التهذيب: الجزء ٦، باب الديونو أحكامها، الحديث ٤٠٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب أنه إذا مات الرجل حل دينه ٢٢، الحديث ١، إسماعيل بن أبي قرة بدل إسماعيل بن أبي فروة.
وروى أيضا بسنده عن محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن يعقوب بن يزيد، عن عمرو بن إبراهيم، عن خلف بن حماد، عن عمر بن أبان.
ثم قال: وبهذا الإسناد عن خلف بن حماد عن محرز.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٤٥٥.
ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب شارب الخمر ١٥، الحديث ٥، علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن خلف بن حماد، عن محرز لا بالسند السابق.
وروى بسنده أيضا عن أحمد بن محمد بن خالد، عن خلف بن حماد، في حديث له يرفعه إلى أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الإيلاء، الحديث ١٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب ما يجب على مولى إذا ألزم الطلاق فأبى، الحديث ٩٢٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب الإيلاء ٥٧، الحديث ١١، أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد، عن خلف بن حماد، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات ولأن محمد بن خالد راو لكتاب خلف بن حماد على ما يأتي.
أقول: خلف بن حماد هذا هو خلف بن حماد الأسدي الآتي.