اخترنا لكم : محمد بن الحسن

روى عن محمد بن عون النصيبي، وروى عنه علي بن إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي: سورة المائدة، في تفسير قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَ أَنْتُمْ حُرُمٌ ..)، كذا في الطبعة القديمة، ولكن في الطبعة الحديثة: محمد بن الحسين، بدل محمد بن الحسن. وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ ستمائة وأربعة موارد. فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وأبي محمد(عليه السلام)، وعن أبيه وإبراهيم بن إسحاق، وإبراهيم بن إسحاق الأحمر، وإبراهيم بن إسحاق الأحمري، وإبراهيم بن إسحاق النهاوندي، وإبراهيم بن مسلم، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن إدريس، وأحمد بن الحسن بن علي، وأحمد بن ال...

خليل العبدي

معجم رجال الحدیث 8 : 80
T T T
قال النجاشي: «خليل العبدي: كوفي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة له كتاب يرويه جماعة، منهم: عبيس بن هشام، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن سفيان، قال: حميد بن زياد، قال: حدثنا أحمد بن الحسن البصري، عن عبيس بن هشام عنه بكتابه».
وقال الشيخ (٢٧٧): «خليل العبدي له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن التلعكبري، عن ابن همام، عن القاسم بن إسماعيل، عن عبيس بن هشام، عنخليل العبدي».
أقول: تقدم في ترجمة خالد بن السري العبدي: أن في بعض نسخ الرجال: خليل بن السري العبدي.
وكيف كان فطريق الشيخ إليه ضعيف من جهة القاسم بن إسماعيل.
روى عن زياد بن عيسى عن علي بن حنظلة، وروى عنه محمد بن زياد.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ٩٩٥.
وهذه الرواية رواها الشيخ بإسناده، عن محمد بن زياد، عن علي بن حنظلة بلا واسطة.
التهذيب: الجزء ٢، باب أوقات الصلاة وعلامة كل وقت منها، الحديث ٦٤، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٩٠٠، فوقع التحريف في أحد الموضعين لا محالة.