اخترنا لكم : عمر بن يحيى

عمرو بن يحيى. من أصحاب الباقر(عليه السلام)، مجهول، كذا في الخلاصة (٢) من الباب ٦، من حرف العين من القسم الثاني، ولكنه في رجال الشيخ: عمرو بن يحيى، ويأتي.

الخليل النحوي

معجم رجال الحدیث 8 : 81
T T T
العروضي: عده الحلي في مستطرفات السرائر من كبراء أصحابنا المجتهدين، وذكر أنه الخليل بن إبراهيم بن أحمد.
وقال العلامة في القسم الأول من الخلاصة (١٠) من الباب (٢) من فصل الخاء: «الخليل بن أحمد، كان أفضل الناس في الأدب وقوله حجة فيه، واخترع علم العروض وفضله أشهر من أن يذكر وكان إمامي المذهب».
وقال ابن داود في القسم الأول (٥٦٤): الخليل بن أحمد شيخ الناس في علوم الأدب وفضله وزهده أشهر من أن يخفى، كان إمامي المذهب (انتهى).
قيل إن ولادته كانت في سنة (١٠٠) وتوفي سنة (١٧٠) أو سنة (١٧٥).
وعن ابن قانع: أنه توفي سنة (١٦٠).
أقول: المعروف أن الخليل هو ابن أحمد، وعن المبرد أنه فتش المفتشون فما وجدوا بعد نبينا(ص)، من اسمه أحمد قبل والد الخليل فكان ولدهبتلك المنزلة من الذكاء والعلم والزهد كرامة لأول تسمية باسم رسول الله(ص)، ولكنك قد عرفت تصريح الحلي، بأن اسم والد الخليل هو إبراهيم، والله العالم.
قيل إنه سئل الخليل عن الدليل على إمامة علي(عليه السلام)، على نحو الكل في الكل، قال: احتياج الكل إليه، واستغناؤه عن الكل.
وقال الصدوق في المجلس (٤٠) الحديث (١٤) من الأمالي: حدثنا أحمد بن يحيى المكتب، قال: حدثنا أبو طيب أحمد بن محمد الوراق، قال: حدثنا محمد بن الحسن بن دريد الأزدي المعاني، قال: حدثنا العباس بن الفرج الرياشي، قال: حدثني أبو زيد النحوي الأنصاري، قال: سألت الخليل بن أحمد العروضي، فقلت لم هجر الناس عليا(عليه السلام)، وقرباه من رسول الله(ص) قرباه وموضعه وعناؤه في الإسلام عناؤه؟ فقال: بهر والله نوره أنوارهم وغلبهم على صفو كل منهل والناس على أشكالهم أميل أما سمعت الأول، حيث يقول:
و كل شكل لشكله آلف* * * أ ما ترى الفيل يألف الفيلا
قال: وأنشدنا الرياشي في معناه عن العباس بن الأحنف:
و قائل كيف تهاجرتما* * * فقلت قولا فيه إنصاف
لم يك من شكلي فهاجرته* * * والناس أشكال وآلاف