اخترنا لكم : محمد بن عثمان بن سعيد

محمد بن عثمان العمري. العمري: يكنى أبا جعفر، وأبوه يكنى أبا عمرو، جميعا وكيلان من جهة صاحب الزمان(عليه السلام)، ولهما منزلة جليلة عند الطائفة، رجال الشيخ: فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٠١). والروايات في جلالته وعظمة مقامه متضافرة، منها: ما رواه الكليني بسند صحيح، عن أحمد بن إسحاق أبي علي، أنه سأل أبا محمد الحسن بن علي(عليه السلام)، فقال: من أعامل أو عمن آخذ، وقول من أقبل؟ فقال(عليه السلام) له: العمري (عثمان بن سعيد)، وابنه ثقتان، فما أديا إليك فعني يؤديان، (الحديث). الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في تسمية من رآه(عليه السلام) (٧٧)، الحديث ١. ورواه الشيخ بسند آخر، عن محمد بن يعقوب...

خيثمة

معجم رجال الحدیث 8 : 85
T T T
قال النجاشي: «خيثمة لا يعرف بغير هذا كتابه رواية محمد بن عيسى بن عبد الله الأشعري، أخبرني عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن إدريس، عن عبد الله بن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن خيثمة، بكتابه».
أقول: تقدم عن النجاشي في ترجمة بسطام بن الحصين: أن خيثمة كان عمه وأنه كان وجها في أصحابنا، وعليه فهو متحد مع خيثمة بن عبد الرحمن الجعفي الآتي، ولذلك اعترض على النجاشي بأنه كيف قال: لا يعرف بغير هذا.
ولكن الصحيح: أنه غير ذلك وهو لا كتاب له، ولأجله لم يذكره النجاشي ولا الشيخ في الفهرست، وإنما ذكره في رجاله، ويدل على ما ذكرناه أن خيثمة بن عبد الرحمن من أصحاب الباقر(عليه السلام)، فيبعد أن يروي عنه محمد بن عيسى الذي هو من أصحاب الرضا(عليه السلام)، والجواد(عليه السلام)، والذي يسهل الخطب أنه لم يرد في الروايات ما يرويه محمد بن عيسى، عن خيثمة.