اخترنا لكم : إسماعيل بن أبان

روى عن عمر بن عبد الله الثقفي، وروى عنه إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي: سورة آل عمران، في ذيل تفسير قوله تعالى: (وَ أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ ..). وروى عن صالح بن أبي الأسود، وروى عنه إبراهيم بن محمد الثقفي. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب في خدمة (المؤمن) ٨٩، الحديث ١. وروى عن عمر بن عبد الله الثقفي، وروى عنه أحمد بن محمد بن خالد. الروضة: الحديث ٩٤. وروى عن غياث، وروى عنه إسماعيل بن إسحاق. الفقيه: الجزء ٣، باب طلاق الحامل، الحديث ١٦٠٠.

خيثمة بن عبد الرحمن

معجم رجال الحدیث 8 : 87
T T T
الجعفي الكوفي: تقدم عن النجاشي في ترجمة بسطام بن الحصين: أنه عم بسطام، وكان وجها في أصحابنا وهو من بني أبي سبرة، وعده الشيخ في رجاله مع تكنيته بأبي عبد الرحمن، في أصحاب الباقر(عليه السلام) (٣) وبلا كنية في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٠).
وعده البرقي في أصحاب الباقر(عليه السلام) .
وقال العلامة في القسم الأول من الخلاصة (٨) من الباب (٢) من فصل الخاء: قال علي بن أحمد العقيقي: إنه كان فاضلا، ثم قال: وهذا لا يقتضي التعديل وإن كان من المرجحات.
وقال ابن داود (٥٦٧) من القسم الأول: أنه قريب الحال لأن العقيقي قال: إنه فاضل وهو أمارة العدالة.
أقول: الرجل من الحسان لا لما ذكره العقيقي من أنه كان فاضلا، فإنه لا يدل على الحسن، على أن العقيقي لم يثبت وثاقته، بل لما ذكره النجاشي من أن بسطاما كان وجها في أصحابنا وأبوه وعمومته، فإن توصيف عمومة بسطام بذلك مدح يقرب من التوثيق، فإن كون رجل وجها في الأصحاب والرواة مرتبة عظيمة من الجلالة.