اخترنا لكم : الحارث [حبيب] الجماعي

عده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الأعلام الذين لا يطعن عليهم، ولا طريق لذم واحد منهم.

داود بن سرحان

معجم رجال الحدیث 8 : 110
T T T
قال النجاشي: «داود بن سرحان العطار: كوفي، ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، ذكره ابن نوح، روى عنه هذا الكتاب جماعاتمن أصحابنا (رحمهم الله)، أخبرنا القاضي أبو الحسين محمد بن عثمان، قال: حدثنا أبو القاسم جعفر بن محمد الشريف الصالح، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك معلمي بمكة، قال: حدثنا علي بن الحسن الطاطري، عن محمد بن أبي حمزة، عن داود».
وقال الشيخ (٢٧٨): «داود بن سرحان، له كتاب أخبرنا به أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الحسن بن متيل، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، وابن أبي نجران، عنه، ورواه حميد بن زياد عن ابن نهيك، عنه».
وعده في رجاله في أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٣) قائلا: داود بن سرحان العطار مولى كوفي.
وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
أقول: يبعد رواية ابن نهيك، عن داود بن سرحان، وقد ذكر النجاشي روايته عن الطاطري، عن محمد بن أبي حمزة، عن داود بن سرحان، فمن المطمأن به وقوع السقط في نسخة الفهرست.
وطريق الصدوق إليه: أبوه ومحمد بن الحسن- (رحمهما الله) - عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، وعبد الرحمن بن أبي نجران، عن داود بن سرحان العطار الكوفي.
والطريق وطريق الشيخ إليه كلاهما صحيح.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ مائة وثلاثة موارد.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن زرارة، وعبد الله بن فرقد.
وروى عنه ابن أبي نصر، وابن فضال، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بنأبي نصر، وجعفر، وجعفر بن بشير، وجعفر بن سماعة، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن علي الوشاء، وعبد الرحمن بن أبي نجران، ومحمد بن سنان، والمثنى، والبزنطي، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن الميثمي، عن داود بن سرحان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب من يحرم نكاحهن بالأسباب دون الأنساب، الحديث ١٢٧٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب من عقد على امرأة في عدتها، الحديث ٦٧٤، إلا أن فيه الميثمي وهو الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب المرأة التي تحرم على الرجل ٨٢، الحديث ١.
وروى بسنده أيضا، عن حميد، عن الحسن، عن جعفر بن سماعة، عن داود بن سرحان.
التهذيب: الجزء ٨، باب عدد النساء، الحديث ٤٧٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب عدة المختلعة، الحديث ١١٩٩، إلا أن فيه: حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن داود بن سرحان، والصحيح ما في التهذيب لموافقته للكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب عدة المختلعة والمباراة ٦٥، الحديث ٦.