اخترنا لكم : أحمد بن جعفر المؤدب

روى عن محمد بن أحمد بن يحيى، وروى عنه أحمد بن داود. التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته [أبو الحسن موسى](عليه السلام) الحديث ١٦١.

درست بن أبي منصور

معجم رجال الحدیث 8 : 145
T T T
قال النجاشي: «درست بن أبي منصور محمد الواسطي: روى عن أبيعبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن (عليه السلام) ومعنى درست أي: صحيح- له كتاب يرويه جماعة، منهم (أبو القاسم) سعد بن محمد الطاطري عم علي بن الحسن الطاطري، ومنهم محمد بن أبي عمير، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا محمد بن غالب الصيرفي، قال: حدثنا علي بن الحسن الطاطري، قال: حدثنا عمي سعد بن محمد أبو القاسم، قال: حدثنا درست بكتابه.
وأخبرنا محمد بن عثمان، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك، قال: حدثنا محمد بن أبي عمير، عن درست بكتابه».
وقال الشيخ (٢٩٠): «درست الواسطي له كتاب، وهو ابن أبي منصور أخبرنا بكتابه أحمد بن عبدون، عن علي بن محمد بن الزبير القرشي، عن أحمد بن عمر بن كيسبة، عن علي بن الحسن الطاطري، عنه، ورواه حميد، عن ابن نهيك عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٦) وفي أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٣) قائلا: «درست بن أبي منصور الواسطي واقفي، روى عن أبي عبد الله ع».
وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام)، والكاظم(عليه السلام) .
وقال الكشي (٤٣١): درست بن أبي منصور: «حمدويه، قال: حدثني بعض أشياخي قال: درست بن أبي منصور واسطي واقفي».
روى درست عن زرارة، عن أحدهما(عليهما السلام)، وروى عنه النضر بن سويد، وروى عن أبي إبراهيم(عليه السلام)، وروى عنه أحمد بن محمد بن أبي نصر.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب ثواب المرض ٢، الحديث ٦ و٧.
أقول: الظاهر وثاقة الرجل لرواية علي بن الحسن الطاطري عنه في كتابه،و قد ذكر الشيخ في ترجمته (٣٩٢): أن رواياته في كتبه عن الرجال الموثوق بهم وبرواياتهم، وهذا شهادة من الشيخ بوثاقة مشايخ علي بن الحسن الطاطري كلية، ولوقوعه في أسناد تفسير علي بن إبراهيم على ما يأتي.
وأما الاستدلال على ذلك برواية البزنطي ونظرائه عنه، فقد عرفت ما فيه غير مرة.
وطريق الصدوق إليه: أبوه- (رحمه الله) - عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي الوشاء، عن درست بن أبي منصور الواسطي.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بعلي بن محمد بن الزبير القرشي وأحمد بن عمر بن كيسبة، إلا أن طريق الصدوق إليه صحيح.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي خالد، وأبي خالد القماط، وأبي المغراء، وابن مسكان، وإبراهيم بن عبد الحميد، وبريد بن معاوية، وعجلان، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن مسكان، وعبيد الله بن صالح، وعروة ابن أخي شعيب العقرقوفي، وعطية أخي أبي العرام، وعلي بن أبي حمزة، وعمر بن أذينة، وعمر بن يزيد، وعيسى بن بشير، وفضيل بن يسار، ومعمر بن يحيى، وهشام، وهشام بن سالم.
وروى عنه أبو شعيب المحاملي، وأبو يحيى الواسطي، وابن أبي عمير، وابن رباط، وابن محبوب، وإبراهيم بن محمد بن إسماعيل، وإسماعيل بن مهران، وأمية بن علي القيسي، والحسين بن زيد، وزياد القندي، وعبد الله بن سنان، وعبد الله الدهقان، وعبيد الله بن عبد الله الدهقان، وعبيد الله بن عبد الله الواسطي،و عبيد الله الدهقان، وعلي بن معبد، ومعلى بن محمد، والنضر بن سويد، والدهقان.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن سلمة بن الخطاب، عن درست بن أبي منصور، عن عجلان وعبيد الله بن صالح.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٣٦٩، والإستبصار: الجزء ٢، باب المرأة الحائضة متى تفوت متعتها، الحديث ١١١٠، وفيه عبد الله بن صالح.
ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب ما يجب على الحائض في أداء المناسك ١٥١، الحديث ٣، سلمة بن الخطاب، عن ابن رباط، عن درست بن أبي منصور، عن عجلان وعبيد الله بن صالح.
روى الصدوق بسنده، عن درست، عن عجلان بن أبي صالح، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب إحرام الحائض والمستحاضة، الحديث ١١٤٣، كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الوافي والوسائل: عجلان أبا صالح، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
روى الكليني بسنده، عن إسماعيل بن مرار، عن يونس، عن درست، عن عمر بن يزيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب زكاة مال الغايب ١١، الحديث ٣، كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ٤، باب زكاة مال الغايب، الحديث ٨١، درست عن أبي عبد الله(عليه السلام) بلا واسطة، وهو الموافق للوسائل، والوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن النضر بن سويد، عن درست، عن محمد بن الفضل الهاشمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب أصناف الحج ٥١، الحديث ١٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٢، باب وجوه الحاج، الحديث ٩٣٦، وفيه: محمد بن الفضيل الهاشمي بدل محمد بن الفضل الهاشمي، والظاهر صحة ما في الكافي الموافق للتهذيب: الجزء ٥، باب ضروب الحج، الحديث ٧٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب أن التمتع فرض من نأى عن الحرم، الحديث ٤٩٥، والوافي كالفقيه، وفي الوسائل نسختان.
روى عن الأحول، وروى عنه النضر بن سويد.
تفسير القمي: سورة النبإ، في تفسير قوله تعالى: (لابِثِينَ فِيها أَحْقاباً).
وروى بعنوان درست بن أبي منصور الواسطي عن إبراهيم بن عبد الحميد، وروى عنه عبيد الله الدهقان.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٣٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب ما كره من أنواع المعايش، الحديث ٢٠٩.
ووقع بعنوان درست الواسطي في أسناد جملة من الروايات تبلغ سبعة عشر موردا.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن ابن مسكان، وإبراهيم بن عبد الحميد، وإسحاق بن عمار، وزرارة، وعبد الله بن سنان، وعجلان أبي صالح، وعلي بن رئاب، ومحمد بن الفضل الهاشمي.
وروى عنه أحمد بن عمر، وإسماعيل بن مهران، والحسن بن علي، وعبيد الله بن عبد الله الدهقان، وعبيد الله الدهقان، وعلي الجرمي، ومحمد بن إسماعيل، ونصر بن مزاحم، ونضر بن سويد.