اخترنا لكم : جعفر بن سليمان

من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢)، ذكره في أصحاب الهادي(عليه السلام) (٧). روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وروى عنه القاسم بن محمد ابن أخيه. الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب مسح الرأس والقدمين ١٩، الحديث ١٠، والتهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ١٨٥. وروى عن عبد الله بن الحكم، وروى عنه المعلى بن محمد البصري الفقيه: الجزء ٤، باب الوصية، الحديث ٤٥٥. وروى عن عبد الله بن الفضل الهاشمي، وروى عنه المنذر بن محمد. التهذيب: الجزء ٦، باب الزيادات من كتاب المزار، الحديث ١٩١.

أحمد بن أصفهبذ

معجم رجال الحدیث 2 : 60
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن أصفهبذ أبو العباس القمي الضرير المفسر، لا يعرف له إلا كتاب تعبير الرؤيا، وقال قوم: إنه لأبي جعفر الكليني وليس هو له، أخبرناه إجازة، محمد بن محمد، عن أبي القاسم جعفر بن محمد [بن قولويه]، عنه».
وقال الشيخ (٩٢): «أحمد بن أصفهبذ أبو العباس القمي الضرير المفسر لم يعرف له إلا الكتاب الذي بأيدي الناس في تفسير [تعبير الرؤيا وهم يعزونه إلى أبي جعفر الكليني، وليس كذلك، وفيه أحاديث أخبرنا به جماعة منأصحابنا، عن أبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه القمي، عن أحمد بن أصفهبذ».
وعده الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٠٢)، قائلا: «أحمد بن أصفهبذ أبو العباس القمي الضرير المفسر، روى عنه ابن قولويه».
وطريق الشيخ إليه صحيح.