اخترنا لكم : محمد بن عبد الله بن الحسين

بن علي بن الحسين المدني: عده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٠). أقول: الميرزا قد التبس عليه الأمر، فقال: «محمد بن عبد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) أبو عبد الله: أسند عنه، مدني، نزل الكوفة، مات سنة (١٨١) وله سبع وستون سنة»- انتهى-. فإن ما ذكره إنما هو في ترجمة محمد بن الحسين بن علي بن الحسين، على ما تقدم. لا في محمد بن عبد الله بن الحسين. بقي هنا شيء، وهو أن الوحيد(قدس سره) نسب إلى الشيخ المفيد عد الرجل في رسالته العددية من فقهاء الأصحاب، واعترض عليه بعضهم بأن المفيد إنما عد محمد بن عبد الله بن الحسين من الفقهاء من غير تعيين، ولم يظهر أن ...

أحمد بن بشير البرقي [الرقي

معجم رجال الحدیث 2 : 62
T T T
أحمد بن بشير.
روى عنه أحمد بن محمد بن يحيى، ضعيف، ذكره الشيخ منضما إلى أحمد بن الحسين بن سعيد، عن ابن بابويه، في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٥٥).
أقول: ضعفه محمد بن الحسن بن الوليد، حيث استثنى من روايات محمد بن أحمد بن يحيى، ما يرويه عن أحمد بن بشر [الرقي]، وتبعه على ذلك أبو جعفر ابن بابويه [الصدوق]، وأبو العباس بن نوح.
ذكره النجاشي، والشيخ في ترجمة محمد بن يحيى (٦٢٣).
ثم إن الظاهر وقوع التقديم والتأخير في عبارة الرجال، فإن الراوي عن أحمد بن بشير، محمد بن أحمد بن يحيى، لا أحمد بن محمد بن يحيى، فإن طبقة أحمد بن محمد بن يحيى متأخرة عن طبقة أحمد بن بشير، فلا يمكن روايته عنه.
وتقدمت رواياته في أحمد بن بشر، وأحمد بن بشر البرقي، وأحمد بن بشير.