اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن الحسن

روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد. التهذيب: الجزء ٧، باب العقود على الإماء، الحديث ١٤١٨. كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى: محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسن، بدل محمد بن أحمد بن الحسن، وهو الصحيح الموافق لنسخة المخطوطة والوافي والوسائل والكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب الرجل يزوج عبده أمته ١٢٢، الحديث ٣.

أحمد بن بكر

معجم رجال الحدیث 2 : 63
T T T
روى الكليني عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن بكر، عن سليمان الجعفري، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الحرز والعوذة ٥٧، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الطبعة التي بعد هذه الطبعة:أحمد بن محمد بن بكير، وفي الطبعة المعربة: أحمد بن محمد بن بكر، وفي الوافي: أحمد (بن محمد)، عن سليمان الجعفري ولا يبعد صحة ما فيه: فإن أحمد بن محمد هو راو عن سليمان كما في الفهرست ومشيخة الفقيه، ويحتمل أن يكون السند هكذا: أحمد بن محمد، عن بكر بن صالح، عن سليمان، كما في غير واحد من الأسانيد.
وروى أيضا هكذا عنه، عن أحمد بن بكر، عن صالح، عن سليمان الجعفري.
الكافي: الجزء ٢، كتاب فضل القرآن ٣، باب فضل القرآن ١٢، الحديث ١٧.
كذا في هذه الطبعة ولكن في الطبعة القديمة: أحمد بن بكر، عن صالح بن سليمان الجعفري، وفي المرآة: أحمد بن بكر، عن بكر بن صالح، عن سليمان الجعفري، وفي الطبعة المعربة والوافي والوسائل: أحمد، عن بكر بن صالح، عن سليمان (بن جعفر) الجعفري، هذا من جهة، ومن جهة أخرى الظاهر أن الضمير في صدر السند يرجع إلى علي بن إبراهيم الذي وقع في السند السابق على هذا السند ولكن صاحبي الوافي والوسائل أرجعا الضمير إلى محمد بن يحيى وهو الصحيح، لكثرة رواية محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، وعدم رواية علي بن إبراهيم عنه.