اخترنا لكم : الحذاء

روى عن عمه عاصم، وروى عنه سليمان بن سماعة. الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب أصناف النساء ٣، الحديث ٤. أقول: الظاهر أن كلمة (عن) قبل كلمة (الحذاء) من سهو القلم، أو غلط النساخ، والصحيح سليمان بن سماعة الحذاء عن عمه عاصم، فإنه الراوي لكتاب عمه عاصم، وهو الموافق للوافي والوسائل، وروى عنه سلمة بن الخطابعلى ما تقدم عن النجاشي في ترجمة عاصم بن سليمان، وفي ترجمة سليمان بن سماعة الضبي.

رومي بن زرارة

معجم رجال الحدیث 8 : 215
T T T
قال النجاشي: «رومي بن زرارة بن أعين الشيباني: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، ثقة، قليل الحديث، له كتاب رواه ابن عياش، قال: حدثنا علي بن محمد بن زياد التستري، قال: حدثنا أبو الفضل إدريس بن مسلم الجواني، قال: حدثني محمد بن بكر بياع القطن، قال: حدثني رومي بن زرارة».
طبقته في الحديث
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه القاسم بن محمد الجوهري.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نكاح أهل الذمة ٨٦، الحديث ٩.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الفقيه: الجزء ٣، باب الذمي يتزوج الذمية ثم يسلمان: رومي بن زرارة، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وكذلك في التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٤٤٨.
وروى عن أبيه، عنه أبو محمد الميثمي.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الإنصاف والعدل ٦٦، الحديث ٤.
وعده الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق(عليه السلام)، (٥٧) وقال: «مولاهم، كوفي».
و عده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
وطريق الصدوق إليه: جعفر بن محمد بن مسرور- رضي الله عنه- عن الحسين بن محمد بن عامر، عن عمه عبد الله بن عامر، عن محمد بن أبي عمير، عن رومي بن زرارة.
والطريق ضعيف، لأن جعفر بن محمد بن مسرور مجهول الحال.