اخترنا لكم : عبد الكريم بن عتبة

القرشي اللهبي: عده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) بهذا العنوان (١٨٠). و(أخرى) في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١٣)، قائلا: «عبد الكريم بن عتبة الهاشمي، ثقة، روى عن أبي عبد الله ع». وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) . وطريق الصدوق إليه: أبوه- رضي الله عنه-، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، عن عبد الكريم بن عمرو الخثعمي، عن ليث المرادي، عن عبد الكريم بن عتبة الهاشمي. والطريق صحيح. &طبقته في الحديث& روى بعنوان عبد الكريم بن عتبة، عن الصادق(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ١، باب ما يستحب من الدعاء في كل صباح ومساء، ال...

زياد الأحلام

معجم رجال الحدیث 8 : 309
T T T
مولى، كوفي، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، روى عنه وعن أبي عبد الله(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦).
وعده في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٢).
وعده البرقي، وكذلك في الإختصاص من أصحاب الباقر(عليه السلام) .
وروى في التهذيب: الجزء الخامس، باب المواقيت من كتاب الحج، الحديث ١٥٨، بسنده عن موسى بن القاسم، عن حنان بن سدير، أن زياد الأحلام دخل على أبي جعفر(عليه السلام) فرآه قد تسلخ جلده، فقال له: من أين أحرمت؟ قال: من الكوفة، قال(عليه السلام) : ولم أحرمت من الكوفة؟، قال: بلغني عن بعضكم: ما بعد من الإحرام فهو أعظم للأجر، فقال(عليه السلام) : ما بلغك هذا إلا كذاب.
أقول: الإحرام قبل الميقات غير مشروع في نفسه، فإن كان قول من أخبر زيادا بجوازه حجة فقد كان معذورا في إحرامه من الكوفة، وإلا فقد ارتكب أمرا غير مشروع من دون حجة.