اخترنا لكم : الحسن بن الجهم

الرازي: من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٨). كذا عن نسخة الرجال، ولكن الموجود في النسخة المطبوعة: الحسين، ويأتي. وكيف كان فقد ذكره البرقي في أصحاب الكاظم(عليه السلام) . أقول: ذكر غير واحد أن توصيف الحسن بالرازي من سهو قلم الشيخ أو النساخ، والصحيح هو الزراري فهذا متحد مع سابقه. أقول: الظاهر أنه غير سابقه، فإن البرقي ذكرهما في أصحاب الكاظم(عليه السلام)، على أن الزراري لقب سليمان بن الحسن، وهو أول من لقب به، كما عن رسالة أبي غالب الزراري، وعليه فالرجل مجهول، نعم إن الحسن بن الجهم بن بكير، كان من أصحاب الرضا(عليه السلام) بشهادة النجاشي، وبشهادة أبي غالب على أنه كان من خواص الرضا(علي...

أحمد بن الحسن بن الحسين

معجم رجال الحدیث 2 : 80
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن الحسن بن الحسين اللؤلؤي: له كتاب يعرف باللؤلؤة.
وليس هو الحسن بن الحسين اللؤلؤي.
أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا أحمد بن أبي زاهر، قال: حدثنا الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن أحمد بن الحسن، به».
وقال الشيخ (٦٩): «أحمد بن الحسن بن الحسين اللؤلؤي ثقة، وليس بابن المعروف: بالحسن بن الحسين اللؤلؤي، كوفي، وله كتاب اللؤلؤة.
أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن أبي زاهر، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن أحمد بن الحسن».
وعده الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم (٨٨).
وطريقه إليه ضعيف، بأحمد بن جعفر، وبأحمد بن أبي زاهر.