اخترنا لكم : جعيد همدان

من أصحاب علي(عليه السلام)، من اليمن، ذكره البرقي. وذكره الشيخ في رجاله (٥)، ولكنه قال: جعدة، همداني كوفي، وقد تقدم. والظاهر أنه من غلط النسخة بقرينة ما ذكره البرقي، وقوله(قدس سره) عنه عده من أصحاب الحسن(عليه السلام) (٢)، والحسين(عليه السلام) (٧): جعيد الهمداني، وعند عده من أصحاب السجاد(عليه السلام) (٥): جعيد همداني كوفي. وذكر البرقي عند عده من أصحاب الحسن(عليه السلام)، والسجاد(عليه السلام) : أنهكان من أصحاب رسول الله(ص) . روى عن علي بن الحسين(عليه السلام)، وروى عنه عمران بن أعين. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الأئمة(عليهم السلام) إذا ظهر أمرهم حكموا بحكم داود(عليه السلام) ٩٩،...

أحمد بن الحسن [الحسين] بن سعيد

معجم رجال الحدیث 2 : 82
T T T
أحمد بن محمد بن الحسين بن سعيد.
قال النجاشي: «أحمد بن الحسن بن سعيد عثمان القرشي، أبو عبد الله.
له كتاب نوادر.
أخبرنا محمد بن جعفر النجار، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، عن أحمد بن الحسن».
وقال الشيخ (٨٠): «أحمد بن الحسين بن سعيد بن عثمان القرشي، أبو عبد الله، له كتاب النوادر.
ومن أصحابنا من عده من حملة الأصول.
أخبرنا به أحمد بن محمد بن موسى، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: أخبرنا أحمد بن الحسين».
و عده الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٩٤): قائلا: «أحمد بن محمد بن الحسين بن سعيد القرشي أبو عبد الله، روى عنه: ابن عقدة».
أقول: ظاهر عبارة النجاشي والشيخ في الفهرست: أن الحسن [الحسين هو والد أحمد، ولكن صريح الرجال: أنه جده.
والله العالم.
وكيف كان فطريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه أحمد بن محمد بن موسى [ (بن الصلت)] لأنه من مشايخ النجاشي.
ويأتي له ذكر بعنوان: أحمد بن محمد بن الحسين بن سعيد.