اخترنا لكم : يونس بن عبد الله

فطحي، روى عن الكاظم(عليه السلام) في تعظيمه والترحم عليه والشهادة له بحسن الخاتمة، ما ينافي ذلك، ذكره ابن داود في القسم الثاني (٥٤٩). أقول: الرجل غير مذكور في الرجال، والرواية التي ذكرها لم نظفر بها، وإنما الرواية وردت في يونس بن يعقوب كما سيأتي، بل الظاهر أن يونس بن عبد الله لا وجود له. نعم، إن يونس بن عبد الله، وقع في أسناد التهذيب في مواضع ثلاثة. الأول: ما رواه بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبد الله، عن عبد الرحمن بن الحجاج، الجزء ١، باب فضل الصلاة والمفروض منها من أبواب الزيادات، الحديث ٩٤٥. الثاني: ما رواه بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن إسماعيل بن مرار...

أحمد بن الحسن بن عبد الملك

معجم رجال الحدیث 2 : 83
T T T
أحمد بن الحسين بن عبد الملك.
أحمد بن الحسين بن عبد الكريم الأودي.
الأودي: روى عنه ابن الزبير، وروى عن الحسن بن محبوب.
رجال الشيخ: في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٨٩).
أقول: الموجود في نسخة الرجال التي كانت عند ابن داود، والعلامة، والمولى الشيخ عناية الله القهبائي: «أحمد بن الحسين بن عبد الملك» وعليه تكون النسخة المطبوعة مغلوطة.
والصحيح: أحمد بن الحسين، وذلك: فإن المذكور في طريق الشيخ إلى كتب الحسن بن محبوب في المشيخة هو: «أحمد بن الحسين بن عبد الملك، عن الحسن بن محبوب» وكذلك في الفهرست.
فإن المذكور في بعض نسخه وإن كان «الحسين بن عبد الملك» إلا أن من الظاهر سقوط كلمة «أحمد بن» من القلم، للتصريح بهفي المشيخة، مضافا إلى وجودها في نسخة المولى الشيخ عناية الله القهبائي.
إذن يكون الرجل من الثقات، على ما يأتي، وإلا فهو مجهول.
ثم إن الميرزا ذكر في ترجمة الرجل: أحمد بن الحسن بن عبد الله بن عبد الملك- ونقله عن رجال الشيخ- وهو اشتباه جزما، فإن المذكور في الرجال ليس فيه كلمة «عبد الله» ويؤيد ذلك عدم وجودها في النقد والوسيط.