روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الحميد بن عواض.
الفقيه: الجزء ٣، باب الولي والشهود والخطبة والصداق، الحديث ١١٩٥.
وروى عنه محمد بن أبي طلحة.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١١٩٠.
وروى عنه ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ٥، باب ضروب الحج، الحديث ٨٠، والإستبصار: الجزء ٢، باب أن التمتع فرض من نأى عن الحرم، الحديث ٤٩٨.
وروى عنه عبد الحميد الطائي.
التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٤٥٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الرجل إذا سمى المهر ودخل بالمرأة ..، الحديث ٨٠٤.
أقول: عبد الخالق في أسناد هذه الروايات مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو ب...
قال النجاشي: «أحمد بن الحسن القزاز البصري، له كتاب الصنعة في مذهب الواقفة.
أخبرنا أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا علي بن حبشي أبو القاسم الكاتب، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا أحمد بن الحسن به».
روى عنه: حميد بن زياد.
ذكره الشيخ في ترجمة المفضل بن عمر (٧٥٧) إلا أنه ذكر في ترجمة زياد بن أبي غياث (٣٠٨): «حميد بن زياد عن أحمد بن الحسين القزاز البصري».
وكذلك ذكره في الرجال في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢٥)، وقال: «روى عنه حميد كتاب عاصم بن حميد، وغيره.
مات سنة ٢٦١».
روى عن: صالح بن خالد، وروى عنه محمد بن أحمد بن ثابت.
تفسيرالقمي: سورة الواقعة، في تفسير قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ).