اخترنا لكم : الحسين بن علي بن نجيح

الجعفي: مولاهم الكوفي أبو عبد الله، من أصحاب الصادق(عليه السلام)،رجال الشيخ (٦٤). وفي المنهج المطبوع: إضافة كلمة (ثقة) في آخر العبارة، وهي من غلط النسخة جزما، ونسخة التفريشي، والمولى عناية الله كالنسخة المطبوعة من الرجال، والنسخة المخطوطة من المنهج خالية من هذه الكلمة. وأما العلامة، وابن داود فلم يتعرضا لحال الرجل أصلا.

سعيد بن جناح

معجم رجال الحدیث 9 : 122
T T T
قال النجاشي أيضا: «سعيد بن جناح الأزدي مولاهم، بغدادي، روى عن الرضا(عليه السلام)، له كتاب يرويه جماعة أخبرنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد الزراري، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن خالد، عن سعيد».
أقول: اتحاده مع سابقه ظاهر، فتعرض النجاشي لترجمته مرتين تكرار.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان سعيد بن جناح، في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وأبي جعفر(عليه السلام)، وعن أبي خالد الزيدي، وأبي عامر، وأبي عامر أخيه وأبي مسعود، وأحمد بن عمر الحلبي، وحماد، وعثمان بن سعيد، ومولى أبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى عنه أحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وسندي بن الربيع، وسهل بن زياد، ومحمد بن عبد الله بن أبي أيوب، ومنصور بن العباس.
ثم إن محمد بن يعقوب روى بسنده، عن سهل بن زياد، وأحمد بن محمد جميعا، عن سعيد بن جناح، عن مطرف مولى معن، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب سعة المنزل ٦٤، الحديث ٣.
ورواها بعينها بسنده، عن منصور بن العباس، عن شعيب بن جناح، عن مطر مولى معن، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح٣، باب من وفق له الزوجة الصالحة ٧، الحديث ٦.