اخترنا لكم : سهل بن اليسع

قال النجاشي: «سهل بن اليسع بن عبد الله بن سعد الأشعري: قمي، ثقة، روى عن موسى(عليه السلام) والرضا(عليه السلام) أخبرنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار، قال: حدثنا الحميري، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، قال: حدثنا محمد بن سهل، عن أبيه بكتابه». وعده الشيخ في رجاله، من أصحاب الرضا(عليه السلام) (٢)، قائلا: «سهل بن اليسع بن عبد الله الأشعري القمي، جميعا من أصحاب أبي الحسن موسى ع». أقول: ذكر ابن داود والميرزا الأسترآبادي والسيد التفريشي والمولى عناية الله أن الشيخ عد سهل بن اليسع في أصحاب الكاظم(عليه السلام)، ولكنه في الرجال المطبوع لم يذكره مستقلا، وإنما تعرض لذلك في أصحاب الرضا(...

أحمد بن الحسين بن أحمد النيسابوري

معجم رجال الحدیث 2 : 100
T T T
قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «أحمد بن الحسين بن أحمد النيسابوري الخزاعي نزيل الري، الشيخ الثقة التقي، أبو بكر والد الشيخ الحافظ عبد الرحمن، عدل، عين [دين، قرأ على السيدين المرتضى والرضي، والشيخ أبي جعفر (رحمهم الله)، له الأمالي في الأخبار- أربعة مجلدات-، وكتاب عيون الأحاديث، والروضة- في الفقه والسنن-، والمفتاح في الأصول والمناسك.
أخبرنا بها الشيخ أبو جعفر الإمام السعيد ترجمان كلام الله تعالى، جمال الدين أبو الفتوح الحسين بن علي بن محمد بن أحمد الخزاعي الرازي النيسابوري، عن والده، عن جده، عنه».