اخترنا لكم : نضر بن سويد

قال النجاشي: «نضر بن السويد الصيرفي: كوفي، ثقة، صحيح الحديث، انتقل إلى بغداد، له كتاب نوادر، رواها عنه جماعة. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا علي بن حاتم، قال: حدثنا الحميري، عن أبيه، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن أبيه، عن نضر بن سويد، بكتابه». وقال الشيخ (٧٧١): «النضر بن سويد، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر ابن بابويه، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن عيسى، عنه. ورواه ابن بابويه، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن سعد، والحميري، ومحمد بن يحيى، وأحمد بن إدريس، عن أحمد بن محمد، عن أبي عبد الله محمد بن خالد البرقي، والحسين بن سعيد، جميعا عنه». وعده في رجاله من أصحاب الكاظم(علي...

سفيان الثوري

معجم رجال الحدیث 9 : 170
T T T
روى عن جعفر بن محمد، وروى حنان، عن معاوية بن طريف عنه الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد من سرق حرا فباعه ٤٠، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث ٤٤٧، حنان بن معاوية، عن طريف بن سنان الثوري، عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، وهو الصحيح لموافقته للفقيه: الجزء ٤، باب حد السرقة، الحديث ١٧٠، فإن فيه: (و روى) عن طريف بن سنان الثوري، عن جعفر بن محمد(عليه السلام) .
وروى عن أبي زياد، وروى عنه أبو العلاء الشامي.
الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب ما يستحب أن تطعم الحبلى والنفساء ١٢، الحديث ٥.
وروى عن جابر الجعفي، وروى عنه عبيد الله [عبد الله بن موسى العبسي.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الموالي مع ذوي الرحم، الحديث ١١٩٣، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا يرث أحد من الموالي مع وجود واحد من ذوي الأرحام، الحديث ٦٥٥.
أقول: سفيان الثوري هو سفيان بن سعيد بن مسروق المتقدم وتقدم في سفيان بن عيينة.
،