اخترنا لكم : الحسن بن علي بن أحمد

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (٤٩): «الشيخ حسن بن علي بن أحمد العاملي الحائني [الحانيني: كان فاضلا، عالما، ماهرا، أديبا، شاعرا، منشئا، فقيها، محدثا، صدوقا، معتمدا، جليل القدر، قرأ على أبيه وعلى جماعة من العلماء العاملين [العامليين منهم الشيخ نعمة الله بن أحمد بن خاتون، والشيخ مفلح الكونيني، والشيخ إبراهيم الميسي، والشيخ أحمد بن سليمان، واستجاز من الشيخ حسن بن الشهيد الثاني، ومن السيد محمد بن أبي الحسن الموسوي بعد ما قرأ عليهما، فأجازاه. له كتب منها حقيبة الأخيار وجهينة الأخبار في التاريخ، وكتاب نظم الجمان في تاريخ الأكابر والأعيان، ورسالة سماها فرقد الغرباء وسراج الأدباء، ورسالة في الشفاعة، ور...

أحمد بن الحسين بن عبد الملك

معجم رجال الحدیث 2 : 105
T T T
أحمد بن الحسين بن عبد الكريم الأودي.
قال النجاشي: «أحمد بن الحسين بن عبد الملك، أبو جعفر الأزدي[الأودي: كوفي، ثقة، مرجوع إليه، ما يعرف له مصنف، غير أنه جمع كتاب المشيخة، وبوبه على أسماء الشيوخ».
وقال الشيخ (٧١): «أحمد بن الحسين بن عبد الملك، أبو جعفر الأزدي [الأودي: كوفي، ثقة، مرجوع إليه، بوب كتاب المشيخة بعد أن كان منثورا، وجعله على أسماء الرجال، ولم يعرف له شيء ينسب إليه غيره، سمعنا هذه النسخة من أحمد بن عبدون، قال: سمعتها من علي بن محمد بن الزبير، عن أحمد بن الحسين بن عبد الملك».
وعده الشيخ في رجاله، معنونا له بأحمد بن الحسن في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٨٩)، قائلا: «أحمد بن الحسن بن عبد الملك الأودي، روى عنه ابن الزبير، وروى عن الحسن بن محبوب» ولكنه في المشيخة ذكر في طريقه إلى الحسن بن محبوب: «أحمد بن الحسين».
وكيف كان، فطريقه إليه ضعيف، بعلي بن محمد بن الزبير.
روى الشيخ بإسناده، عن أبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ، وأبي الحسن علي بن محمد بن الزبير، عن أحمد بن الحسين بن عبد الملك الأودي، عن الحسن بن محبوب.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث ٤٨٢.
وروى بسنده عن أحمد بن محمد بن سعيد، عن أحمد بن الحسين بن عبد الملك، عن ذبيان بن حكيم.
التهذيب: الجزء ٦، باب زيارته [أمير المؤمنين](عليه السلام)، الحديث ٥٣.