اخترنا لكم : الحارث بن غصين

أبو وهب الثقفي، كوفي، أسند عنه، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٣٢). وعده العلامة في القسم الأول (١٣) من الباب (٤) من فصل الجيم وقال ابن عقدة: عن محمد بن عبد الله بن أبي حكيمة، عن ابن نمير، أنه ثقة، خيار،و توفي سنة ١٤٣، وكذلك فعل ابن داود (٣٥٩) غير أنه قال: وثقه ابن عقدة. أقول: أما توثيق ابن عقدة نفسه فلم يثبت، بل إنما حكى التوثيق عن ابن نمير، بواسطة محمد بن عبد الله بن أبي حكيمة على ما صرح به العلامة، وهما لم يثبت وثاقتهما، إذن لم تثبت وثاقة الرجل.

سلمة بن محرز

معجم رجال الحدیث 9 : 222
T T T
من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧) وعده في أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٤٧)، (القلانسي الكوفي) مضيفا إلى العنوان.
وعده البرقي مع تكنيته بأبي يحيى في أصحاب الباقر(عليه السلام)، ومن دون ذكر كنيته مع توصيفه بأنه كوفي عربي في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
روى عنه جميل بن دراج.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الولد ١٤، الحديث ٣.
وروى عنه محمد بن زياد (ابن أبي عمير).
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأعمام والعمات، الحديث ١١٧٩.
أقول: قد يقال بوثاقة الرجل لرواية جميل، وابن أبي عمير عنه، ويرد عليه ما تقدم من أن رواية أمثال هؤلاء عن أحد لا يدل على وثاقته، وقد تعرضنا لذلك في الجملة في ترجمة خليد بن أوفى.
طبقته في الحديث
وقع في أسناد ثلاثة عشرة رواية.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى عنه أبو أيوب، وأبو أيوب الخزاز، وأبو المغراء، وجميل بن دراج، وعقبة بن مسلم، وعمار بن مروان، وعمرو بن مصعب، ومحمد بن زياد، ومحمد بن سنان، وهشام بن سالم.