اخترنا لكم : موسى بن إبراهيم المروزي

قال النجاشي: «موسى بن إبراهيم المروزي أبو حمران، روى عن موسى بن جعفر(عليه السلام)، له كتاب، ذكر أنه سمعه وأبو الحسن محبوس عند السندي بن شاهك، وهو معلم ولد السندي بن شاهك. أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا إسماعيل بن يحيى بن أحمد العبسي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن أبي سهل الحزني أبو الحسين، قال: حدثنا محمد بن خلف بن عبد السلام أبو عبد الله، يوم الجمعة بعد الصلاة، لست بقين من المحرم سنة ثمان وسبعين ومائتين، في جامع المدينة [الكوفة، قال: حدثنا موسى بن إبراهيم بالكتاب». وقال الشيخ (٧٢١): «موسى بن إبراهيم المروزي، له روايات، يرويها عن الإمام موسى بن جعفر(عليه السلام) . أخبرنا بها أحمد بن...

سلمة بن محرز

معجم رجال الحدیث 9 : 222
T T T
من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧) وعده في أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٤٧)، (القلانسي الكوفي) مضيفا إلى العنوان.
وعده البرقي مع تكنيته بأبي يحيى في أصحاب الباقر(عليه السلام)، ومن دون ذكر كنيته مع توصيفه بأنه كوفي عربي في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
روى عنه جميل بن دراج.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الولد ١٤، الحديث ٣.
وروى عنه محمد بن زياد (ابن أبي عمير).
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأعمام والعمات، الحديث ١١٧٩.
أقول: قد يقال بوثاقة الرجل لرواية جميل، وابن أبي عمير عنه، ويرد عليه ما تقدم من أن رواية أمثال هؤلاء عن أحد لا يدل على وثاقته، وقد تعرضنا لذلك في الجملة في ترجمة خليد بن أوفى.
طبقته في الحديث
وقع في أسناد ثلاثة عشرة رواية.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى عنه أبو أيوب، وأبو أيوب الخزاز، وأبو المغراء، وجميل بن دراج، وعقبة بن مسلم، وعمار بن مروان، وعمرو بن مصعب، ومحمد بن زياد، ومحمد بن سنان، وهشام بن سالم.