اخترنا لكم : يحيى خادم الجواد

ع، روى عن بعض أصحابنا، رفعه إلى محمد بن علي بن الحسين، وروى عنه العمركي بن علي. كامل الزيارات: الباب (١)، في زيارة رسول الله(ص) وأمير المؤمنين(عليه السلام) والحسن(عليه السلام) والحسين(عليه السلام)، الحديث ٤.

سليمان بن الأشعث

معجم رجال الحدیث 9 : 246
T T T
السجستاني أبو داود: من أئمة الحديث عند العامة، وسننه تعد من الصحاح عندهم، وعن الخطيب، عن أحمد بن حنبل أنه مات سنة (٢٧٥).
وروى محمد بن يعقوب في الكافي في عدة موارد عن عدة من أصحابنا، عن أبي داود، عن الحسين بن سعيد، منها باب ما ينقض الوضوء وما لا ينقضه (٢٢)، الحديث ١٠، من الجزء ٣.
ونسب إلى الميرزا أنه احتمل أن يكون المراد بأبي داود هذا الوارد في أسناد الكافي هو السجستاني صاحب السنن ولكن لم أظفر بكلام الميرزا(قدس سره)، وإنما ذكر في الكنى أنه لم يتبين له المراد من أبي داود، الذي روى عنه الكليني بواسطة واحدة، وعلى تقدير صحة النسبة فهو احتمال بعيد جدا.
هذا، وقد ذكر الوحيد في التعليقة أن المحقق الداماد- (رحمه الله) - جزم بكونه أبا داود المسترق، وحكى عن جده- (رحمه الله) - عند ما روى الكليني عنه بلا واسطة: أنه قال: الظاهر أن أبا داود، هذا هو سليمان المسترق، وكان له كتاب يروي الكليني، عن كتابه، وروى عنه الكليني بواسطة الصفار وغيره، ويرويبواسطتين أيضا عنه، ولما كان الكتاب معلوما عنده يقول أبو داود روى، فالحديث ليس بمرسل (انتهى).
وقد أيد الوحيد هذا، ويأتي كلامه في ترجمة أبي داود في الكنى إن شاء الله تعالى.