اخترنا لكم : أبو الحسن

روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيم بن عبد الحميد. الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب اليمين الكاذبة ٢، الحديث ١١. وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه مروان بن مسلم. التهذيب: الجزء ٤، باب زكاة أموال الأطفال والمجانين، الحديث ٦٣. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن أبي الحسن، عن رسول الله(ص)، الحديث ٣٤٨، كذا في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى والوافي: ابن أبي الحسن، بدل أبي الحسن، وفي الوسائل أبي الحسن(عليه السلام) وروى الكليني بسنده، عن أبان، عن أبي الحسن، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب النوادر ١١٢، ال...

سليمان بن جعفر

معجم رجال الحدیث 9 : 247
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ثمانية عشر موردا فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، والفقيه(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام) .
وعن أبيه، وإسحاق صاحب الحيتان، وإسماعيل بن أبي زياد، وهشام بن سالم، وشيخ مدني عن زرارة.
وروى عنه ابن أبي عمير، وبكر بن صالح، وجعفر بن عثمان الدارمي،و الحسن بن أبي الحسين الفارسي، والحسن بن حازم ابن أخت هشام بن سالم، والحسن بن علي عن عمه محمد، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعلي بن أحمد بن أشيم، وعلي بن الحكم، وعيسى بن عبد الله، ومحمد بن إسماعيل، ومعاوية بن حكيم، والعبيدي.
أقول: سليمان بن جعفر في أسناد هذه الروايات مشترك بين سليمان بن جعفر وليس بالجعفري، وبين سليمان بن جعفر الجعفري.
روى سليمان بن جعفر، عن أبيه، وروى عنه الحسن بن محبوب، تفسير القمي: سورة مريم في تفسير قوله تعالى: (لا يَمْلِكُونَ الشَّفاعَةَ إِلّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمنِ عَهْداً).