اخترنا لكم : مسمع البصري

مسمع بن عبد الملك. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله بن بكير. التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١١٥٤، والإستبصار: الجزء ١، باب الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم، الحديث ١١٥٨. أقول: هذا متحد مع مسمع بن عبد الملك الآتي.

سليمان بن سماعة

معجم رجال الحدیث 9 : 279
T T T
سليمان بن سماعة الخزاعي.
قال النجاشي: «سليمان بن سماعة الضبي الكوزي من بني الكوز، كوفي، حذاء، ثقة، روى عن عمه عاصم الكوزي، وعن غير عمه من الرجال، له كتاب، أخبرني أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى،عن أبيه، قال: حدثنا سلمة بن الخطاب، عن سليمان بن سماعة بكتابه».
طبقته في الحديث
وقع بعنوان سليمان بن سماعة في أسناد جملة من الروايات تبلغ ثلاثة عشر موردا.
فقد روى عن الحسين بن المختار، وداود الحذاء، وعاصم الكوزي- عمه-، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن القاسم البطل، وعبد الملك بن بحر، وعلي بن إسماعيل.
وروى عنه ابن جمهور، وجمهور، وسلمة بن الخطاب، وسهل بن زياد، ومحمد بن جمهور، ومحمد بن عيسى، ومعلى بن محمد.
وروى عن عبد الله بن القاسم، وروى عنه محمد بن جمهور.
تفسير القمي: سورة الشورى، في تفسير قوله تعالى: (كَذلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَ إِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ).
ثم إن محمد بن يعقوب روى عن محمد بن يحيى، عن سلمة بن الخطاب، عن سليمان بن سماعة، عن الحذاء، عن عمه عاصم.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب أصناف النساء ٣، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح سليمان بن سماعة الحذاء، وأن كلمة عن قبل الحذاء زائدة، فإن الحذاء لقب سليمان نفسه.