اخترنا لكم : موسى

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ سبعة عشر موردا. فقد روى عن زرارة، والعباس، وعلي بن سعيد، ويزيد بن إسحاق. وروى عنه صفوان، وصفوان بن يحيى، والعباس ابنه، وفضالة. ثم إنه روى الشيخ بسنده هكذا: عنه (محمد بن الحسن الصفار)، عن إبراهيم بن هاشم، عن موسى، عن أبي الحسين الرازي. التهذيب: الجزء ٦، باب النوادر، الحديث ٣٣٠. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: علي بن إبراهيم بن هاشم، بدل إبراهيم بن هاشم، وفي النسخة المخطوطة والوافي: موسى بن أبي الحسينالرازي، بدل موسى عن أبي الحسين الرازي، وهو نسخة في الوسائل أيضا، ونسخة أخرى منه: موسى بن الحسين الرازي. وهذا السند بعينه أيضا ...

سليمان الجعفري

معجم رجال الحدیث 9 : 299
T T T
سليمان بن جعفر الجعفري.
وقع بهذا العنوان في أسناد ست وثلاثين رواية.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام) وأبي الحسن موسى(عليه السلام) وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن عبد الله بن بكير.
و روى عنه أبو أيوب المديني، وأبو عبد الله الجاموراني، وأبو همام، وأحمد عن أبيه، وأحمد بن أبي عبد الله عن أبيه، وأحمد بن بكر، وإسماعيل بن مهران، والحسن، والحسين بن سعيد، وصالح، وعبد الله بن محمد الحجال، وعلي بن أحمد بن أشيم، وعلي بن أسباط، وعلي بن حسان، وعلي بن الحكم، وعلي بن سعيد، ومحمد بن الحسن بن عبيد الله، ومحمد بن خالد، وموسى بن الحسن.
روى الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن بكر، عن سليمان الجعفري، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الحرز والعوذة ٥٧، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الطبعة التي تكون بعد هذه الطبعة: أحمد بن محمد بن بكير، بدل أحمد بن بكر.
وفي الطبعة المعربة: أحمد بن محمد بن بكر، وفي الوافي: أحمد (بن محمد بن أبي عبد الله)، ولا يبعد صحة ما في الأخير، فإن أحمد بن محمد بن خالد هو الراوي عن سليمان كما في الفهرست، ومشيخة الفقيه، ومن المحتمل أن يكون السند هكذا: أحمد بن محمد، عن بكر بن صالح، عن سليمان، كما في غير واحد من الأسناد.
روى أيضا بسنده، عن أحمد بن بكر، عن صالح، عن سليمان الجعفري، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب فضل القرآن ٣، باب فضل القرآن ١٢، الحديث ١٧.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة: صالح بن سليمان الجعفري، بدل صالح عن سليمان الجعفري، وفي المرآة: أحمد بن بكر، عن بكر بن صالح، عن سليمان الجعفري، ولا يبعد تحريف هذه كلها، والصحيح أحمد (بن محمد)، عن بكر بن صالح، عن سليمان الجعفري، كما هو الموجود في الطبعة المعربة، والوافي، والوسائل أيضا.
أقول: هو سليمان بن جعفر الجعفري المتقدم.