اخترنا لكم : أسيد بن حضير [حصين]

ابن سماك [سمالة، أبو يحيى ابن أخت أبي بكر ويقال: أبو عبيد سكن المدينة يقال له حضير الكتائب، قتل يوم بغاث آخى رسول الله(ص) بينه وبين زيد بن حارثة، من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٢٤). أقول: في عبارة الشيخ اضطراب وتشويش فإن يوم بغاث، يوم معروف بين الأوس والخزرج، وكان حضير، والد أسيد رئيس الأوس في ذلك اليوم على ما في أسد الغابة وغيره، فالمقتول يوم بغاث هو والد أسيد لا نفسه، وأما المؤاخاة فقد كان بينه وبين زيد بن حارثة. ثم الظاهر أن كلمة أبو عبيد مصحف أبو عتيك، كما يظهر من أسد الغابة وغيرها، وعلى كل حال فقد اعتمد على الرجل العلامة حيث ذكره في القسم الأول في الخلاصة، وقد تعجب منه غير واحد، إذ...

سنان بن عبد الرحمن

معجم رجال الحدیث 9 : 327
T T T
مولى بني هاشم الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ(١٨٠).
قال العلامة في الخلاصة: قال السيد علي بن أحمد العقيقي العلوي في سنان بن عبد الرحمن: روى عن علي بن الحسن، عن علي بن أسباط، عن محمد بن إسحاق بن عمار، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) : أن سنان بن عبد الرحمن من أهل قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى).
ذكره في ترجمة (سنان أبي عبد الله)، القسم الأول (٢) من الباب (١٠) من حرف السين، وقال: ويحتمل أن يكون هذا الرجل هو الذي ذكره الكشي، وأن يكون غيره (انتهى).
أقول: الذي ذكره الكشي هو والد عبد الله بن سنان على ما صرح به، وهو سنان بن طريف أو سنان بن سنان، على ما عرفت فلا يمكن اتحاده مع سنان بن عبد الرحمن.
وأما ما ذكره العقيقي فهو قابل الانطباق على كل من أخي مقرن ومولى بني هاشم، فلا يمكن الحكم بحسن واحد منهما، على أن الرواية مرسلة، وعلي بن أحمد العقيقي لم تثبت وثاقته.