اخترنا لكم : معلى أبو عثمان

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ أربعة وعشرين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي بصير، والمعلى، والمعلى بن خنيس. وروى عنه ابن فضال، وجعفر بن بشير، والحكم بن مسكين، وحميد بن المثنى أبو المغراء، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعلي بن الحسن بن رباط، وفضالة بن أيوب، ويحيى بن عمران الحلبي. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن صفوان بن يحيى، عن معلى أبي عثمان، عن معلى بن خنيس. التهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث ١٠١٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب كراهية الاستحطاط بعد الصفقة، الحديث ٢٤٤، إلا أن فيه: معلى بن أبي عثمان، بدل معلى أبي عثمان، والصحيح ما في التهذيب ال...

سنان بن عبد الرحمن

معجم رجال الحدیث 9 : 327
T T T
مولى بني هاشم الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ(١٨٠).
قال العلامة في الخلاصة: قال السيد علي بن أحمد العقيقي العلوي في سنان بن عبد الرحمن: روى عن علي بن الحسن، عن علي بن أسباط، عن محمد بن إسحاق بن عمار، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) : أن سنان بن عبد الرحمن من أهل قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى).
ذكره في ترجمة (سنان أبي عبد الله)، القسم الأول (٢) من الباب (١٠) من حرف السين، وقال: ويحتمل أن يكون هذا الرجل هو الذي ذكره الكشي، وأن يكون غيره (انتهى).
أقول: الذي ذكره الكشي هو والد عبد الله بن سنان على ما صرح به، وهو سنان بن طريف أو سنان بن سنان، على ما عرفت فلا يمكن اتحاده مع سنان بن عبد الرحمن.
وأما ما ذكره العقيقي فهو قابل الانطباق على كل من أخي مقرن ومولى بني هاشم، فلا يمكن الحكم بحسن واحد منهما، على أن الرواية مرسلة، وعلي بن أحمد العقيقي لم تثبت وثاقته.