اخترنا لكم : محمد بن الحسن الواسطي

من أصحاب الجواد(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٠). وقال الكشي (٤٣٦) محمد بن الحسن الواسطي: « حدثني علي بن محمد القتيبي، قال: قال الفضل بن شاذان: محمد بن الحسن كان كريما على أبي جعفر(عليه السلام)، وإن أبا الحسن(عليه السلام) أنفذ نفقة في مرضه وأكفنه، وأقام مأتمه عند موته». انتهى. روى عن الفضل بن شاذان، في عدة موارد من الكشي منها: في ترجمة يحيى بن أبي القاسم أبي بصير (٣٤٦). وقال ابن داود (١٣٣٤): من القسم الأول: محمد بن الحسن الواسطي (ق) (جخ) (كش) (عق) (فش)، كان كريما .. إلخ. أقول: نسبة عده من أصحاب الصادق(عليه السلام) إلى الشيخ فيه سهو ظاهر. نعم، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أ...

سوار

معجم رجال الحدیث 9 : 336
T T T
روى عن أبي سعيد المكاري، وروى عنه الحسين بن سعيد، التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الغرر والمجازفة، الحديث ٥٣٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن ما يباع كيلا أو وزنا لا يجوز بيعه جزافا، الحديث ٣٥٧.
و روى عن الحسن، عن أمير المؤمنين(عليه السلام)، وروى عنه حماد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب مواريث القتلى ٣٧، الحديث ١، وكتاب الديات ٤، باب المقتول لا يدرى من قتله ٤٤، الحديث ٢، والفقيه: الجزء ٤، باب ميراث الجنين والمنفوس والسقط، الحديث ٧١٩، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث المرتد ومن يستحق الدية، الحديث ١٣٤٤، والجزء ١٠، القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨٠٠.
أقول: هذه الروايات الخمس رواية واحدة، ففيها إرسال لا محالة كما بيناه في طبقات الحسن.