اخترنا لكم : زكريا بن آدم

قال النجاشي: «زكريا بن آدم بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي: ثقة،جليل، عظيم القدر، وكان له وجه عند الرضا(عليه السلام) له كتاب أخبرني غير واحد عن أبي حمزة عن ابن بطة قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن خالد، عن زكريا. وكتاب مسائله للرضا(عليه السلام)، أخبرنا علي بن أحمد بن أبي جيد، قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، قال: حدثنا عباس بن معروف، قال: حدثنا محمد بن الحسن بن أبي خالد، عن زكريا بالمسائل». وقال الشيخ (٣١٠): «زكريا بن آدم، له مسائل وله كتاب، أخبرنا بذلك ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن سعد بن عبد الله والحميري، عن أحمد بن أبي عبد ا...

سويد بن مسلم

معجم رجال الحدیث 9 : 343
T T T
سويد القلانسي.
سويد مولى محمد بن مسلم.
قال النجاشي: «سويد بن مسلم القلاء مولى شهاب بن عبد ربه بن أبي ميمونة مولى بني نضر بن قعين من بني أسد، ويقال سويد مولى محمد بن مسلم، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، ذكره أبو العباس في الرجال.
له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بنإدريس، قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن علي بن النعمان، عن سويد بكتابه».
ونسب ابن داود في القسم الأول من رجاله (٧٣١) إلى الشيخ في الفهرست والرجال، عده من أصحاب الصادق(عليه السلام)، والوجه في ذلك أن المذكور فيهما، وإن كان سويد القلاء دون سويد بن مسلم القلاء، إلا أنهما متحدان جزما.
ويدل على ذلك اقتصار الشيخ في كتابيه على ذكر سويد القلاء كما يأتي، واقتصار النجاشي على ذكر سويد بن مسلم القلاء، فلو كانا رجلين لكان على كل منهما ذكرهما، ولا سيما أن موضوع الرجال أعم ممن كان له كتاب.
ويؤيد ذلك أن الراوي لكتاب سويد هو علي بن النعمان في الفهرست والنجاشي، ويأتي طريق الصدوق إليه بعنوان سويد القلاء.