اخترنا لكم : النعمان الرازي

من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٤). وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام) . وذكره الصدوق في المشيخة وطريقه إليه: محمد بن الحسن- رضي اللهعنه-، عن الحسن بن متيل الدقاق، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن محمد بن سالم، عن محمد بن سنان، عن النعمان الرازي، والطريق ضعيف. ثم إنه لم يظهر لنا فائدة ذكر الصدوق طريقه إلى النعمان الرازي، إذ لم نجد له رواية عنه في الفقيه. بقي هنا شيء: وهو أنه ربما يستدل على وثاقة النعمان الرازي برواية ابن زياد، عن حماد، عنه. التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٨٠، بدعوى أن المراد بابن زياد هو ابن أبي عمير، وحماد هو حما...

سويد بن مسلم

معجم رجال الحدیث 9 : 343
T T T
سويد القلانسي.
سويد مولى محمد بن مسلم.
قال النجاشي: «سويد بن مسلم القلاء مولى شهاب بن عبد ربه بن أبي ميمونة مولى بني نضر بن قعين من بني أسد، ويقال سويد مولى محمد بن مسلم، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، ذكره أبو العباس في الرجال.
له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بنإدريس، قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن علي بن النعمان، عن سويد بكتابه».
ونسب ابن داود في القسم الأول من رجاله (٧٣١) إلى الشيخ في الفهرست والرجال، عده من أصحاب الصادق(عليه السلام)، والوجه في ذلك أن المذكور فيهما، وإن كان سويد القلاء دون سويد بن مسلم القلاء، إلا أنهما متحدان جزما.
ويدل على ذلك اقتصار الشيخ في كتابيه على ذكر سويد القلاء كما يأتي، واقتصار النجاشي على ذكر سويد بن مسلم القلاء، فلو كانا رجلين لكان على كل منهما ذكرهما، ولا سيما أن موضوع الرجال أعم ممن كان له كتاب.
ويؤيد ذلك أن الراوي لكتاب سويد هو علي بن النعمان في الفهرست والنجاشي، ويأتي طريق الصدوق إليه بعنوان سويد القلاء.