اخترنا لكم : ياسر خادم الرضا

قال النجاشي: «ياسر خادم الرضا، وهو مولى حمزة بن اليسع: له مسائل، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا البرقي، قال: حدثنا ياسر بها». وقال الشيخ (٨١٨): «ياسر الخادم: له مسائل عن الرضا(عليه السلام)، أخبرنا بها جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن ياسر». وعده في رجاله من أصحاب الرضا(عليه السلام) (١٥)، قائلا: «ياسر مولى اليسع، الأشعري القمي». وطريق الصدوق(قدس سره) إليه: أبوه- رضي الله عنه-، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ياسر خادم الرضا، والطريق صحيح، ولكن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وابن بطة. روى عن أبي الحسن العسكري(عل...

سويد بن مسلم

معجم رجال الحدیث 9 : 343
T T T
سويد القلانسي.
سويد مولى محمد بن مسلم.
قال النجاشي: «سويد بن مسلم القلاء مولى شهاب بن عبد ربه بن أبي ميمونة مولى بني نضر بن قعين من بني أسد، ويقال سويد مولى محمد بن مسلم، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، ذكره أبو العباس في الرجال.
له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بنإدريس، قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن علي بن النعمان، عن سويد بكتابه».
ونسب ابن داود في القسم الأول من رجاله (٧٣١) إلى الشيخ في الفهرست والرجال، عده من أصحاب الصادق(عليه السلام)، والوجه في ذلك أن المذكور فيهما، وإن كان سويد القلاء دون سويد بن مسلم القلاء، إلا أنهما متحدان جزما.
ويدل على ذلك اقتصار الشيخ في كتابيه على ذكر سويد القلاء كما يأتي، واقتصار النجاشي على ذكر سويد بن مسلم القلاء، فلو كانا رجلين لكان على كل منهما ذكرهما، ولا سيما أن موضوع الرجال أعم ممن كان له كتاب.
ويؤيد ذلك أن الراوي لكتاب سويد هو علي بن النعمان في الفهرست والنجاشي، ويأتي طريق الصدوق إليه بعنوان سويد القلاء.