اخترنا لكم : محمد بن عبد الله بن غالب

روى عن عبد الرحمن بن أبي نجران، وروى عنه محمد بن أحمد. تفسير القمي: سورة الأحزاب، في تفسير قوله تعالى: (يا نِساءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضاعَفْ لَهَا الْعَذابُ ضِعْفَيْنِ). وروى عن الحسن بن علي، وروى عنه أحمد بن محمد بن سعيد. التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٦٥. أقول: من المحتمل اتحاده مع من بعده.

سويد القلاء

معجم رجال الحدیث 9 : 344
T T T
سويد مولى محمد بن مسلم.
قال الشيخ (٢٤٢): «سويد القلاء، له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد، عنابن الوليد، عن الصفار والحسن بن متيل، عن محمد بن الحسين، عن علي بن النعمان، عنه».
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٢٧)، قائلا: سويد القلاء، كوفي.
وتقدم عن النجاشي: بعنوان (سويد بن مسلم القلاء).
وذكره الصدوق(قدس سره) في المشيخة قال: وما كان فيه عن سويد القلاء، فقد رويته عن محمد بن الحسن- (رحمه الله) -، عن محمد بن الحسن الصفار والحسن بن متيل، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن علي بن النعمان، عن سويد القلاء.
والطريق صحيح، وكذلك طريق الشيخ إليه، وإن كان فيه ابن أبي جيد فإنه من مشايخ النجاشي.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ اثنين وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي أيوب، وأبي بصير، وأبي سعيد، وأيوب، وأيوب بن الحر، وبشير، وسماعة، ومحمد بن مسلم.
وروى عنه في جميع ذلك علي بن النعمان.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن النعمان، عن سويد القلاء، عن أبي أيوب، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام فوائت الصلاة، الحديث ٣٧٣.
ورواها إيضا في باب الصلاة في السفر، الحديث ٥٧٠، من الجزء، والإستبصار: الجزء ١، باب من تمم في السفر، الحديث ٨٦١.
كذا في هذه الطبعة، والوافي والوسائل أيضا، ولكن في الطبعة القديمة، والنسخة المخطوطة من المورد الأول من التهذيب: أيوب بدل أبي أيوب،و الظاهر هو الصحيح، فإن سويدا القلاء روى عن أيوب بن الحر كثيرا، ولم تثبت روايته عن أبي أيوب.