اخترنا لكم : علي بن الحسن الحدادي

[ابن الحدادي: أبو الحسن، صاحب كتب الفضل بن شاذان (لم) (جخ)، روى عنه التلعكبري، ذكره ابن داود (١٠٢٢) من القسم الأول. ولكنه سهو، وإنما ذكر الشيخ ذلك في علي بن محمد الحدادي، ويأتي.

صالح

معجم رجال الحدیث 10 : 56
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة عشر موردا.
فقد روى عن أبي علي المطهر، وثابت بن شريح، والحسن بن علي، وسليمان الجعفري، وعلي بن الحكم، ومحمد بن أورمة، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله بن مهران، والحجال، والوشاء.
وروى عنه- ابنه- أبو عبد الله، وأحمد بن بكر، والحسن بن سماعة، والحسن بن محمد بن سماعة، وعلي بن محمد.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن محمد بن الصلت أبي العديس، عن صالح، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١٠٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٢، كتاب العشرة ٤،باب من يجب مصادقته ومصاحبته ٣، الحديث ٢، عبد الرحمن بن أبي نجران، عن محمد بن الصلت، عن أبان، عن أبي العديس، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن صالح، عن السكوني، عن محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٨٠٦، والإستبصار: الجزء ١، باب الشاذكونة تصيبها النجاسة، الحديث ١٥٠٠.
ولكن فيه بطريق آخر، عن صالح النيلي، عن محمد بن أبي عمير، وهو الموافق لما في التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان من الزيادات، الحديث ١٥٣٨.
ثم إن صالحا في أسناد هذه الروايات مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.